علاج الاكتئاب بتغيير الصور السلبية عن الذات

العلاج النفسي يجعل أنماطا بناءة وإيجابية من التفكير تحل مكان الأنماط السلبية (دويتشه فيلله)
العلاج النفسي يجعل أنماطا بناءة وإيجابية من التفكير تحل مكان الأنماط السلبية (دويتشه فيلله)
أوضحت دراسة جديدة أن تغيير الصور السلبية عن الذات من خلال العلاج النفسي قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المتكرر، أكثر من أي نوع آخر من العلاج.

ويعمل العلاج النفسي على الحصول على أنماط بناءة وإيجابية من التفكير وجعلها تحل مكان أنماط التفكير السلبية.

ولفت ريتشارد ديفيدسون الذي كتب الافتتاحية المصاحبة للدراسة إلى أهمية تدريب الأشخاص المصابين بالاكتئاب على اعتبار أفكارهم مجرد أفكار وألا يقعوا في شراكها.

وحلل فريق البحث بيانات 1258 مشاركا من تسع تجارب عشوائية قارنت العلاج النفسي بأشكال أخرى من علاج الاكتئاب المتكرر، وأثر كل منهما في الأشخاص الذين خرجوا بشكل كامل أو جزئي من حالة اكتئاب.

وبشكل عام فإن الأشخاص الذين تلقوا العلاج النفسي كانوا أقل تعرضا بنسبة 31% للإصابة بالاكتئاب مرة أخرى بعد 60 أسبوعا مقارنة بأشخاص تلقوا أشكالا أخرى من العلاج.

وكان هذا النوع من العلاج مفيدا بغض النظر عن العمر والجنس والتعليم والحالة الاجتماعية، لكن فائدته تجلت بشكل واضح لدى الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب الحاد مقارنة بأنماط أخرى من العلاج.

المصدر : دويتشه فيله + رويترز

حول هذه القصة

يستعين الباحثون في معهد مكجفرن التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية، بأحدث تقنيات تصوير المخ بالأشعة، للتعرف على الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب قبل الإصابة به.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة