عقار يجدد الأمل بعلاج سرطان الثدي

المركب الجديد أظهر فاعلية كبيرة في منع نمو خلايا سرطان الثدي بالمختبر (الجزيرة)
المركب الجديد أظهر فاعلية كبيرة في منع نمو خلايا سرطان الثدي بالمختبر (الجزيرة)

قال باحثون بريطانيون إنهم طوروا مركبا دوائيا لعلاج سرطان الثدي يعطي أملا جديدا في الشفاء للمرضى، لأنه يستهدف الخلايا السرطانية بفاعلية أكثر من الأدوية المتاحة حاليا.

وأوضح الباحثون بوحدة أبحاث السرطان التابعة لجامعة إدنبرة البريطانية أن المركب الجديد أظهر فاعلية كبيرة في منع نمو خلايا سرطان الثدي في المختبر، ونشروا نتائج دراستهم أمس الاثنين في دورية الكيمياء الطبية.

وقال الباحثون إن المركب الدوائي الجديد يسمى (ECF506)، ويستهدف جزيئا يطلق عليه (SRC) وهو الذي يساعد خلايا سرطان الثدي على النمو والانتشار.

ويجري فريق البحث حاليا اختبارات على عقاقير تستهدف نفس الجزيء في التجارب السريرية -التجارب على البشر- لكنهم أشاروا إلى أن المركب الجديد يختلف عن مثيلاته لأنه أكثر انتقائية، ولا يؤثر على الجزيئات الأخرى السليمة في الخلية.

ويتوقع الباحثون أن يكون هذا المركب أكثر فعالية، وأقل من حيث الآثار الجانبية من أدوية السرطان الأخرى.

وقال رئيس وحدة إدنبرة السرطان في جامعة إدنبرة إن هذا الدواء بحاجة لمزيد من التجارب قبل السريرية قبل اعتماده لإجراء تجارب على البشر، لكن هذه النتائج التي توصلنا إليها واعدة جدا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن مكملات الأحماض الدهنية “أوميغا 3” يمكن أن تخفض خطر إصابة النساء البدينات بسرطان الثدي، أكثر أنواع الأورام شيوعا بين النساء في العالم.

ربطت دراسة أميركية حديثة بين شرب الخمر وزيادة خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي، وكذلك بضعف قدرة الأدوية المكافحة للسرطان على قمع خلايا الأورام الخبيثة.

أعلن أطباء وباحثون بريطانيون عن إنجاز طبي جديد في مجال معالجة سرطان الثدي، وذلك خلال المؤتمر الأوروبي العاشر لسرطان الثدي في العاصمة الهولندية أمستردام.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة