مادة بـ"الفطر السحري" قد تعالج الاكتئاب الحاد

A wild mushroom seen in the valley of flowers national park high in the Himalayas in Chamoli district, Uttarakhand state, India, 29 August 2012. The remote valley is famous for its meadows of alpine flowers and stretches over an area of 87.5 square kilometers. With more than 300 varieties of flowers, it was declared a national park in 1982 and a UNESCO World Heritage Site in 1988.
السيلوسيبين مادة مخدرة موجودة في نوع من الفطر يسمى بـ"الفطر السحري" (الأوروبية)

قال علماء أمس الثلاثاء إن مادة السيلوسيبين -وهي مادة مخدرة موجودة في بعض أنواع الفطر مما يطلق عليه اسم "الفطر السحري"- ربما تكون ذات يوم علاجا فعالا للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الحاد ولا تنجح معهم وسائل علاجية أخرى.

وقال الباحثون البريطانيون إن دراسة رائدة صغيرة شملت استخدام السيلوسيبين في حالة الاكتئاب المستعصي على العلاج، أظهرت أن المادة المخدرة آمنة وفعالة.

وحصل 12 مريضا على المخدر، فظهر عليهم جميعا انخفاض في أعراض الاكتئاب لثلاثة أسابيع على الأقل، واستمر سبعة منهم في الاستجابة إيجابيا لمدة ثلاثة شهور، بينما ظل خمسة في حالة الأعراض الخفيفة بعد الأشهر الثلاثة.

وقال روبن كارت هاريس الذي قاد الدراسة التابعة لإدارة الطب في كلية لندن إمبريال، إن النتائج التي نشرت في مطبوعة لانسيت للطب النفسي كانت مدهشة.

وذكر أن المرضى تحدثوا عن خوض تجربة عميقة، وبدا أنهم يعيشون تحولا في الطريقة التي يرون بها العالم.

وقال للصحفيين خلال مؤتمر في لندن "لكن ينبغي ألا ننجرف وراء هذه النتائج، هذه ليست رصاصة سحرية، بدأنا نتعلم للتو كيف نطبق هذا العلاج".

المصدر : رويترز