الصيام يحمي من الكبد الدهني

توصل علماء في ألمانيا إلى أن للصيام تأثيرا إيجابيا على صحة الكبد، ووجدوا أن نقص الطعام يؤدي إلى إنتاج بروتين "GADD45β" الذي يعدّل الأيض في الكبد.

وقال موقع المركز الألماني لأبحاث الصحة البيئية في التاسع من الشهر الجاري، إن الدراسة أجراها علماء لديه بالتعاون مع علماء من المركز الألماني لأبحاث السكري والمركز الألماني لأبحاث السرطان، ونشرت في مجلة "إي أم بي أو موليكيولار ميديسن".

وتبين أن البروتين مسؤول عن السيطرة على امتصاص الأحماض الدهنية في الكبد، وأن الفئران التي تفتقده كانت تصاب بمرض الكبد الدهني (تراكم الدهون في الكبد).

أما لدى البشر فوجد العلماء أن انخفاض بروتين "GADD45β" يقود إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد وارتفاع سكر الدم، ووجدوا أن الصيام (fasting) يحفز إفراز هذا البروتين.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أنا نحيف، وأريد أن أستغل فترة رمضان لزيادة الوزن، خاصة أن جميع من أعرفهم يزداد وزنهم بالأرطال في شهر الصيام، فأعطوني طريقة لذلك؟

يقدم هذا الإنفوغراف معلومات عن الجفاف الذي قد يواجهه الصائم في شهر رمضان، وتشمل علامات الجفاف، والفئات الأكثر عرضة له، والإسعافات الأولية، ونصائح للوقاية من الجفاف أثناء الصيام.

هل للصوم فوائد نفسية مثبتة على الصعيد العلمي والطبي؟ مع الإشارة إلى أنني أشعر براحة غريبة في شهر رمضان لا أعهدها في الأشهر الأخرى.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة