إغلاق معبر رفح يهدد حياة المرضى في غزة

منع الإغلاق المصري لمعبر رفح سفر شاب فلسطيني جريح أصيب في الحرب الإسرائيلية على غزة 2008-2009 بقذيفة كادت تقتله، ويحتاج إلى إجراء عمليات جراحية لإنقاذ حياته.

وأجريت للشاب معاوية حاتم إبراهيم عدوان منذ إصابته 31 عملية جراحية، ولكنه ما زال بحاجة إلى زراعة عظام وأعصاب وأوتار وقضبان بلاتينية ليتمكن من الاستمرار في الحياة.

وقال عدوان إنه انتظر في سيارة الإسعاف ثلاثة أيام على معبر مرفح دون جدوى، إذ لم يُسمح له بالعبور، مضيفا أنه "يعتمد على المسكنات، وأنه قد يصل للموت".

معاوية حالة من بين آلاف الحالات في غزة هم ضحية لبقاء معبر رفح ضمن آلية التشغيل الحالية، مما يعني مزيدا من الآلام والأوجاع لهؤلاء المرضى ولسكان غزة.

فقد أغلق المعبر من الجانب المصري مجددا بعدما فتح يومين فحسب، وذلك بعد 85 يوما من الإغلاق المستمر، ولم يتمكن من السفر إلا نحو 750 من ذوي الحالات الإنسانية وهو عدد لا يشكل سوى 2% من المسجلين للسفر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A disabled Palestinian man reacts as he waits for a travel permit to cross into Egypt through the Rafah border crossing between Egypt and the southern Gaza Strip February 14, 2016. Egypt opened the Rafah border crossing on Saturday for two days to allow Palestinians on humanitarian grounds to travel in and out of the Gaza Strip, officials said. Gaza, a small impoverished coastal enclave, is under blockade by neighbouring Israel, and Egypt has kept its Rafah crossing largely shut since Cairo's Islamist president was toppled by the army in 2013. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

ناشدت وزارة الداخلية في قطاع غزة السلطات المصرية تمديد فتح معبر رفح البري جنوب القطاع، وذلك بعد فتحه استثنائيا ليومين فقط، للتخفيف من الأزمة الإنسانية في ظل وضعٍ كارثي بغزة.

Published On 15/2/2016
A member of Palestinian security forces loyal to Hamas reads a Koran as he keeps guard outside the gate of Rafah border crossing with Egypt, in the southern Gaza Strip February 5, 2016. Nabil Shurafa's travel agency in Gaza was once packed with clients booking flights to London, Paris, New York or cities across the Arab world. These days, he's lucky if anyone comes in, as so few people can get out. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

ناشد العالقون في غزة، السلطات المصرية فتح معبر رفح لسفر المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات الخارجية، وإنهاء معاناتهم. وللمطالبة بفتح المعبر خرج العشرات في مظاهرة وسط مدينة غزة.

Published On 4/5/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة