ما الوضعية الصحية لمسند الرأس بالسيارة؟

يجب ضبط مسند الرأس في السيارة بحيث تكون الحافة العلوية على خط واحد مع أعلى رأس الراكب (الألمانية)
يجب ضبط مسند الرأس في السيارة بحيث تكون الحافة العلوية على خط واحد مع أعلى رأس الراكب (الألمانية)
أوضحت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة أن نصف أعداد السائقين فقط يدركون‬ ‫كيف يقومون بضبط مسند الرأس على الوضع الصحيح، مضيفة أن‬ ‫مساند الرأس تقوم بحماية ركاب السيارة من التعرض لإصابات في منطقة‬ ‫الرقبة عند وقوع تصادمات.

وأوضحت أنه قد تؤدي الوضعية غير الصحيحة لمسند الرأس إلى‬ ‫حدوث شد زائد للفقرات العنقية حتى عند السير بسرعات بطيئة بسبب حركة‬ ‫الانزلاق العنيفة، وقد يصل الأمر في أسوأ الحالات إلى حدوث كسر في‬ ‫الرقبة.‬

‫وحول الوضعية الصحيحة، قالت الهيئة الألمانية إنه في البداية يلزم على‬ ‫الأشخاص أصحاب القامة الطويلة ضبط مسند الرأس ليكون متوافقا مع ارتفاع‬ ‫الرأس، وللحصول على تأثير حماية جيد يجب أن يتم ضبط الحافة العلوية‬ ‫لمسند الرأس مع أعلى رأس الراكب، وبذلك يتم منع رجوع الرأس إلى الخلف‬ ‫عند حدوث تصادم.‬

‫ولا يلزم أن يكون مسند الرأس ملامسًا للرأس أثناء القيادة، ولكن ينبغي‬ ‫أن تكون المسافة الفاصلة بينهما أربعة سنتيمترات على الأكثر حتى يؤدي مسند‬ ‫الرأس عمله بحالات الطوارئ. وتنطبق هذه الإجراءات على المقاعد‬ ‫الخلفية، كما يجب ألا يتم رفع مساند الرأس في المقاعد الخلفية بشكل زائد حتى لا تحجب رؤية السائق‬ الخلفية.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت دراسة فرنسية إن سائقي السيارات الذين يغالبهم النعاس لا يقلون خطورة عن السائقين الذين يحتسون الخمر حيث تتضاعف -على الأرجح- فرص تسببهم في حوادث سير مقارنة بنظرائهم المتزنين الذين اخذوا قسطا جيدا من الراحة.

في محاولة منه للتغلب على مشكلة الإضاءة العالية في السيارات المتقابلة وما ينتج عنها من حوادث ليلا، اجتهد مدرس فلسطيني في عمل جهاز إلكتروني صغير، يتحكم آليا في تكييف الإضاءة حسب الحاجة.

قريبا قد يمكنك الصعود إلى سيارتك وقراءة صحيفة بدلا من قيادتها، فهي تقودك إلى هدفك وأنت في المقعد الخلفي. هذا ما تأمل شركات صنع السيارات أن تحققه قريبا لتقليل حوادث الطرق والازدحام وبالتالي تقليص انبعاث الغازات السامة.

تشهد بريطانيا ارتفاعا في عدد المواطنين الذين يقتنون الدجاج لتربيته في حدائق منازلهم، ومع تكرار حوادث دهس الدجاج من قبل السيارات والدراجات بدأ مواطنون بريطانيون حملة لحماية دجاجهم وذلك بإلباسه قمصانا ذات ألوان فسفورية لضمان رؤية السائقين له.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة