لصقة ذكية لمراقبة سكر الدم

ابتكر علماء في كوريا الجنوبية لصقة ذكية يمكنها مراقبة مستويات السكر في الدم من خلال عرق المصاب بداء السكري وضخ عقار الإنسولين له عند الحاجة أوتوماتيكيا.

ويقول الباحثون في معهد العلوم الأساسية بالعاصمة الكورية الجنوبية سول إن الرقاقة مزودة بتقنية دقيقة لتحليل عرق جسم المريض.

وقال كيم داي هايونغ الباحث في معهد العلوم الأساسية والأستاذ في جامعة سول الوطنية إنه بإمكان مرضى السكري استخدام الجهاز بسهولة لأنه لا يسبب ألما أو توترا لهم، وهو يمكنهم من مراقبة مستويات الغلوكوز في الدم، لذا فإنه يجنب المرضى مضاعفات مرض السكري.

وقال الباحثون إنهم زودوا الرقاقة المصنعة من مادة الغرافين بمجسات لقياس نسب الهيدروجين والرطوبة ودرجة حرارة الجسم باستمرار، للحصول على قراءات دقيقة لنسب السكر في الدم.

كما زودوا الرقاقة بإبر دقيقة مغلفة بالعقار تخترق الجلد من دون ألم لدى تحسس مستويات السكر في الدم، ويتولى عنصر حراري فيها تسخين الإبر لصهر الدواء وضخه في الجسم.

وشدد الباحثون على أن التجارب مع الرقاقة نجحت مع الفئران، وهم يعكفون حاليا على إنتاج لصقات مناسبة للبشر وأقل تكلفة.

ويأمل الباحثون أن يخفف ابتكارهم معاناة مرضى السكري الذين بلغ عددهم أكثر من 420 مليونا في أرجاء العالم، وهو ما يعادل أربعة أمثال عدد الإصابات قبل أقل من أربعة عقود.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت دراسة إيطالية أجريت مؤخراً عن فعالية أحد المستحضرات المستخلصة من لحاء أشجار الصنوبر في تحسين قوة الإبصار عند مرضى السكري، والتقليل من تأثر أنسجة العين نتيجة ارتفاع مستويات السكر لديهم.

أماطت دراسة بريطانية جديدة اللثام، ولأول مرة، عن طريقة غير معروفة سابقا يستخدمها الجسم للسيطرة على مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم بعد تناول أي وجبة من الوجبات، بحسب بيان لجامعة ليستر أتاحته خدمة (سَيَنـْس ديلي).

يبدو أن الرجال المصابين بداء السكري من النوع الأول أفضل من النساء في قياس مستوى السكر في الدم. لكن لا يوجد اختلاف جوهري في التحكم في مستوى السكر بين الصبيان والفتيات.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة