موسوعة الملك عبد الله للمحتوى الصحي

موقع موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي
موقع موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي
موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي هي موقع صحي رائد على شبكة الإنترنت يقدم المعلومة الدقيقة والموثقة للقارئ العربي أياً كان مستواه العلمي واهتماماته، وذلك بالتعاون مع كبرى المنظمات والجمعيات العلمية الصحية في المملكة العربية السعودية وحول العالم.

انطلقت الموسوعة يوم 11 مارس/آذار 2012 خلال المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية، ومنذ ذلك الوقت والموسوعة تتطور وتتوسع من حيث المحتوى والزوار، حتى بلغ عدد المواضيع المنشورة في الموسوعة ما يربو على خمسة آلاف موضوع في كافة أقسام وفروع الصحة، وبلغ عدد زوار الموقع ما يزيد عن مليوني زائر شهريا.

وتحتوي الموسوعة على عدد كبير من الأقسام والمواضيع في مختلف فروع الطب والصحة، كما تحتوي على العديد من المواد التفاعلية، مثل برنامج مستكشف الأعراض، والعرض الثلاثي الأبعاد للجسم البشري، والعرض التفاعلي للمواد النصيّة والوسائط المتعددة وغيرها.

أطلقت الموسوعة تطبيقها المجاني للأجهزة المحمولة ضمن متجري أبل وأندرويد، ويمتاز هذا التطبيق بسهولة تصفحه دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت، مما يتيح للمستخدم الاطلاع على الموسوعة والاستفادة منها في كل حين. كما أطلقت مؤخراً تطبيق اختبار التشريح الثلاثي الأبعاد لسبر معلومات المستخدم في مجال تشريح الجسم البشري.

‪الموسوعة تضم عدة خدمات‬ الموسوعة تضم عدة خدمات
‪الموسوعة تضم عدة خدمات‬ الموسوعة تضم عدة خدمات

وتضم الموسوعة الأقسام التالية:

  • المواضيع الطبية: يحتوي هذا القسم على مواضيع طبية متكاملة تشمل الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، مقسَّمةً حسب الاختصاص الطبي. ويمكن عرض الكثير من المواضيع المدرجة تحت هذا القسم تفاعليًّا بصوت بشري حقيقي وصور وأشكال توضيحية، مما يوفر للقارئ المتعة والفائدة معاً.
  • نحو حياة صحية: يحتوي هذا القسم على مواضيع في تعزيز الصحة لمختلف الأعمار، بالإضافة إلى مواضيع في النظام الغذائي الصحي.
  • التشخيص والمعالجة: يتضمن هذا القسم معلومات عن الأدوية والإجراءات الطبية المختلفة من تحاليل مختبرية وعمليات جراحية ودواعي استعمالها والنتائج المتوقعة منها ومحاذيرها وغير ذلك، كما يحتوي على معلومات عن الطب البديل والتكميلي وبعض معالجاته ومدى فعاليتها.
  • برنامج تشخيص الأعراض: وهو عبارة عن برنامج آلي جرى تطويره بالتعاون مع كلية الطب بجامعة هارفارد، يقوم بتوجيه بضعة أسئلة للزائر بهدف الوصول إلى تشخيص محتمل لحالته، وإرشاده لما ينبغي فعله قبل أو بعد زيارة الطبيب.
  • العرض الثلاثي الأبعاد للجسم البشري: تتيح هذه الخدمة لزوار الموسوعة عرض مختلف أجهزة وأعضاء الجسم البشري من خلال صور عالية الدقة، بدرجات تكبير متفاوتة، ومن مختلف الزوايا والاتجاهات، وذلك بهدف تعزيز فهمم لجسم الإنسان وتأمُّل بديع صنع الله تعالى فيه.
  • قسم الأطباق الصحية: قسم جديد يحتوي على عشرات الوصفات لأطباق صحية ولذيذة في آن.
  • أخبار الطب والصحة: يجري في هذا القسم نشر أخبار علمية طبية بشكل دوري بالتعاون مع هيئات طبية إخبارية متخصصة.
  • موارد إضافية: يحتوي هذا القسم على زاوية خاصة بالأدوات الطبية الشخصية، مثل مؤشر كتلة الجسم وحاسبة خطر الأمراض القلبية الوعائية، بالإضافة إلى مواضيع في مجالات الطب البديل وتاريخ الطب الإسلامي والعربي والهدي الصحي، وغير ذلك.
المصدر : موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي