ثلث بحيرات وأنهار الصين غير صالح للاستهلاك الآدمي

الصين بها 7% فقط من المياه النظيفة في العالم (الأوروبية)
الصين بها 7% فقط من المياه النظيفة في العالم (الأوروبية)

أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس الاثنين أن ما لا يقل عن ثلث البحيرات والأنهار في الصين غير صالح للاستهلاك الآدمي، كما أن 73% من المجاري المائية التي توفر المياه لأكبر ثلاثين مدينة بالصين بها مستويات تلوث معتدلة لمرتفعة.

وأفاد بحث صادر عن مجموعة لحماية البيئة بأن استخدام الأراضي وتآكلها بسبب الأسمدة والمبيدات ومخلفات الحيوانات يمثلان نصف مستويات التلوث في 135 موقعا تم اختباره.     

وأوصت المجموعة باتباع إستراتيجيات تشمل حماية الغابات وتحسين الممارسات الزراعية في المناطق الرئيسية.

وجاء في تقرير المجموعة أنه إذا تم تطبيق هذه الأساليب في 1.4 مليون هكتار من الأراضي التي بها مجار مائية توفر المياه لأكبر ثلاثين مدينة، فإن أكثر من 150 مليون مواطن سيستفيدون من الحد من نسبة تلوث المياه بنسبة 10%.

وجاءت نتائج البحث متوافقة مع بيانات حكومية نشرت مؤخرا بشأن مصادر المياه الجوفية، وكانت الدراسة الحكومية خلصت الأسبوع الماضي إلى أن 80% من المياه الجوفية في أحواض الأنهار الرئيسية غير آمنة للاستهلاك الآدمي.

يذكر أن الصين بها 7% فقط من المياه النظيفة في العالم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

صمم فريق من العلماء البريطانيين روبوتات على شكل أسماك الشبوط سيتم إطلاقها قريبا إلى أعماق المياه لاكتشاف ومكافحة التلوث. وسيتم إطلاق هذه الأسماك الآلية في مياه ميناء خيخون شمالي إسبانيا لاكتشاف التلوث ضمن مشروع بحثي يمتد لثلاث سنوات.

تسيطر مخاوف جدية على ملايين العراقيين خشية الإصابة بالأمراض بسبب تلوث مياه الشرب. وتعمق هذا الوضع بسبب قصور التدابير الحكومية رغم تسجيل 3300 إصابة بالكوليرا العام الماضي في بغداد وحدها، 14 منها توفي أصحابها، إضافة إلى إصابات كثيرة أخرى في المدن والقرى.

افتتح الأحد في العاصمة السويدية ستوكهولم المنتدى العالمي للمياه بحضور حوالي 2500 خبير لمناقشة تزايد تلوث المياه وتدهور نوعيتها، ضمن الاحتفالات بالأسبوع العالمي للمياه في نسخته العشرين. وقال تقرير أصدرته الجامعة العربية إن إسرائيل تستولي على مياه الفلسطينيين دون وجه حق.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة