الرياضة تحافظ على شبابك

الرياضة تقمع الجوع - تعليم - رياضة - run - الجري - الهرولة، الصورة حجم 1280 في 1600 مستخدمة كغلاف لقضايا صحة
الرياضة تقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر (غيتي)

أظهرت دراسة قام بها باحثون أميركيون من جامعة ميامي أن دماغ الشخص الذي يواظب على ممارسة الرياضة يبدو أصغر بعشر سنوات مقارنة بدماغ من لا يمارسها، كما تقلل الرياضة أيضا من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وقام فريق من الباحثين بدراسة مدى علاقة النشاط البدني بوظائف الدماغ، وراقب 876 من المتطوعين خلال خمس سنوات كان عمرهم عند بداية التجربة 71 عاما.

وتم خلال الدراسة إجراء فحوص شاملة للمتطوعين كفحص الذاكرة والقدرات المعرفية، كما تم فحص دماغهم باستخدام رنين المسح المغناطيسي لتحديد حالته مرتين في فترتين زمنيتين مختلفتين خلال خمس سنوات، بعد تجاوز عدة اختبارات ذات نشاط بدني.

وتوصل الفريق إلى أن الأشخاص الأقل نشاطا في حياتهم يبدون أكبر سنا بعشر سنوات مقارنة بأولئك الذين يقومون بنشاطات بدنية.

يذكر أن كثيرين يربطون سبب الشيخوخة بالتقدم في العمر، إلا أن الكثير من الخبراء يرون أن الحالة النفسية تساعد على تأخير الشيخوخة والمحافظة على الشباب، وذلك بالتفكير بطريقة إيجابية والسعي إلى التحدي دوماً، وأفضل تحد يكون هو الاهتمام بالصحة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

العرق وخفقان القلب أثناء ممارسة الرياضة قد يرجعان لدى مرضى السكري إلى انخفاض نسبة السكر بالدم، وليس إلى بذل المجهود البدني. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

يجب على مرضى السكري الانتباه أثناء ممارسة الرياضة إلى بعض العلامات ‫التحذيرية مثل العرق وخفقان القلب، إذ إنها قد تعود إلى انخفاض نسبة ‫السكر بالدم وليس إلى بذل المجهود البدني.

Published On 7/5/2015
Juicing is a way to get fruits and vegetables, and their nutrients, into your diet. 'Wake Up Juice' adds sweet apple and ginger to beets. (Jill Toyoshiba/Kansas City Star/MCT via Getty Images)

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن عصير الشمندر قد يساعد الشخص على إطالة فترة ممارسته للرياضة، وذلك عبر تقليل عبء المجهود البدني على القلب وجعله أكثر قدرة على نقل الأكسجين للعضلات.

Published On 26/7/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة