أول إصابة بزيكا عبر الجنس بتشيلي

أدلة متزايدة تشير إلى وجود صلة بين زيكا والتشوه الخلقي "الصعل" (رويترز)
أدلة متزايدة تشير إلى وجود صلة بين زيكا والتشوه الخلقي "الصعل" (رويترز)

قالت وزارة الصحة في تشيلي في بيان على موقعها أمس السبت إنها تؤكد وقوع أول حالة إصابة بفيروس زيكا ينتقل من خلال ممارسة الجنس في البلاد.

وحالة الإصابة الجديدة التي تم تسجيلها في تشيلي لامرأة تبلغ من العمر 46 عاما، أصيب شريكها عندما كان في هايتي. وأكدت تشيلي التي لا يوجد فيها البعوض الذي ينقل الفيروس، عشر حالات إصابة لأشخاص أصيبوا خارج البلاد.

وتوجد أدلة متزايدة تشير إلى وجود صلة بين زيكا والتشوه الخلقي "الصعل"، وهو صغر حجم الرأس في المواليد، ويتم تعريف هذه الحالة على أنها صغر غير معتاد في حجم الرأس تنتج عنه مشاكل في النمو.

وأكدت البرازيل وجود أكثر من 900 حالة إصابة بالصعل، وكثير من هذه الحالات مرتبط بالإصابة بزيكا من الأمهات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعلنت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية أن البعوض المعدل وراثيا الذي يستخدم بمكافحة فيروس زيكا ليست له آثار ضارة على البيئة وربما يمهد السبيل لتعميم استخدام هذا الأسلوب بشتى أرجاء البلاد.

15/3/2016

أعلنت كولومبيا أنها بدأت تشهد تراجعا في انتشار فيروس زيكا في بعض المناطق بعد أن بلغ ذروته خلال أول أسبوعين من فبراير/شباط الماضي، مؤكدة تسجيل تحسن أسرع من المتوقع.

18/3/2016

يقول المثل البرازيلي “البعوض شيطان ديمقراطي” فهو يلدغ الأغنياء والفقراء دون تفرقة، لكن انتشار عدوى زيكا كشف اختلافا شاسعا بمستويات المعيشة فيما يتعلق بمن يتحمل السكن بأحياء معدمة وسط الحشرات.

19/3/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة