البعوض المعدل لمكافحة زيكا صديق للبيئة

An Aedes Aegypti mosquito, which transmits dengue fever and Zika virus, is pictured at the International Atomic Energy Agency (IAEA) Insect Pest Control Laboratory in Seibersdorf, Austria, 10 February 2016. Several Latin American countries searching for ways to control Zika-carrying mosquitoes have recently turned to the IAEA for help. Brazil, El Salvador and several other Central American countries have expressed interest in using technology to sterilize male mosquitoes by irradiating them to drive down populations of the insect. Experts of the IAEA and the UN have developed ways to breed millions of these insects and to expose them to a few minutes of radiation, a method that does not make the animals radioactive.
بعوض الزاعجة المصرية ينقل فيروس زيكا (الأوروبية)
أعلنت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية "إف دي أي" أن البعوض المعدل وراثيا الذي يستخدم في مكافحة عدوى زيكا الفيروسية ليست له آثار ضارة تذكر على البيئة وربما يمهد السبيل لتعميم استخدام هذا الأسلوب في شتى أرجاء البلاد.

وكانت شركة "أوكسيتيك" الفرع البريطاني لشركة "إنتريسكون" الأميركية للبيولوجيا التخليقية قد تولت إنتاج سلالة من البعوض تم تحويرها وراثيا بحيث تهلك أنسال ذكور البعوض من جنس الزاعجة المصرية "أيديس إيجبتاي" -الذين ينقلون فيروس زيكا- قبل أن تصبح يافعة وقادرة على التكاثر.

وأوضحت النتائج المبدئية لتجربة ميدانية قامت بها "إف دي أي" في منطقة فلوريدا كيز، استبعاد أي آثار ضارة على البيئة للبعوض المحور وراثيا. وأشارت "إف دي أي" إلى أن النتائج تتفق مع تقييم بيئي طرحته شركة أوكسيتيك.

وتجيء هذه النتائج في أعقاب تصاعد القلق بشأن عدوى زيكا الفيروسية في الولايات المتحدة بعد أن أعلنت فلوريدا حالة الطوارئ الصحية الشهر الماضي.

وفيروس زيكا -الذي رصد لأول مرة في أفريقيا خلال أربعينيات القرن الماضي- لم يكن معروفا في الأميركتين حتى العام الماضي عندما ظهر في شمال شرق البرازيل حيث يشتبه في علاقته بالإصابة بالتشوه الخلقي "الصعل" لدى آلاف المواليد.

ويقول مسؤولون إن ارتفاع درجة حرارة الطقس في فلوريدا أدى إلى انتشار البعوض على مدار العام تقريبا على الرغم من أن جميع الحالات المكتشفة في الولاية حتى الآن جاءت من الخارج.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيتيك هايدن باري، في بيان لوسائل الإعلام "إذا تلقينا ترخيصا من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية للمضي قدما فنأمل أن نبدأ تطبيق البرنامج خلال عام 2016".

وأوضحت نتائج تجارب جرت في البرازيل وبنما وجزر كايمان لقياس مدى فاعلية البعوض المعدل وراثيا أنه ساعد في الحد من أعداد بعوضة الزاعجة المصرية بنسبة تتجاوز 90%.

وأضاف باري أنه حتى الآن فإن أساليب المكافحة الحالية للبعوض بالولايات المتحدة لم تقض إلا على نحو 50% فقط منه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نصحت الدول التي تكافح عدوى زيكا الفيروسية في الآونة الأخيرة بالتفكير في أساليب حديثة للتصدي للفيروس الذي ينقله البعوض بما في ذلك إطلاق بعوض معدل وراثيا وبكتيريا لوقف فقس بيض الحشرات.

وأبرزت المنظمة تقنيات إطلاق ذكور عقيمة معالجة بالإشعاع من البعوض وهي تقنية ابتكرت بالوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

المصدر : رويترز