التوت الأزرق يكافح ألزهايمر

In this July 8, 2015, photo blueberries ripen in Appleton, Maine. Maine is recruiting citizen scientists to help take a census of bumblebees that officials say is important to protect important crops like blueberries and cranberries. (AP Photo/Robert F. Bukaty)
الإكثار من تناول التوت الأزرق يوفر حماية ضد أمراض مثل السرطان والقلب (أسوشيتد برس)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن التوت الأزرق يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من مرض ألزهايمر وضعف الذاكرة، الذي يهاجم كبار السن.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي التابع لجامعة سينسيناتي الأميركية، أن الإكثار من تناول التوت الأزرق يوفر أيضا حماية ضد أمراض مثل السرطان والقلب. ونشروا نتائج دراستهم أمس الاثنين في دورية الجمعية الكيميائية الأميركية.

وأضاف الباحثون أن المكونات الغذائية الموجودة بالتوت تمنع الإصابة بالتدهور المعرفي الناجم عن مرض ألزهايمر، وتحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية لدى بعض كبار السن.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون 143 حالة تتراوح أعمار أصحابها بين 62 و80 عاما ويعانون من الضعف الإدراكي المعتدل، وذلك في بحثين منفصلين لمدة 16 أسبوعا.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا التوت بكثرة تحسّن لديهم أداء ونشاط الدماغ، خاصة في المهام المعرفية والإدراكية ونشاط الذاكرة، بالمقارنة بالمجموعة التي تلقت العلاج الوهمي.

وعزا فريق البحث ذلك إلى أن التوت يحتوي على مركبات تسمى "أنثوسيانين"، وهي مادة مضادة للأكسدة ولها فوائد صحية كبيرة خاصة للدماغ والقلب وتوجد في الفواكه والخضروات المشابهة للون التوت الأزرق، مثل التوت البري والملفوف الأحمر والباذنجان الأزرق الغامق والعنب البري.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

)Blueberries( Getty Images

توصل باحثون بجامعة مشيغن الأميركية إلى أن تناول ثمر التوت الأزرق (blueberry) يساعد على التخلص من دهون البطن، ويمكن للأغذية الغنية به وقف العوامل المؤدية للإصابة بمرض البول السكري.

Published On 24/4/2009
أظهرت دراسة جديدة أن تناول بعض حساء التوت الأزرق في وجبة الإفطار قد يحول دون تدهور القدرات التركيزية للإنسان

تناول حساء التوت الأزرق في الإفطار قد يحول دون تدهور القدرات التركيزية للإنسان, كما قد يساعد على مكافحة العته على المدى البعيد, وقد تبين من خلال دراسة بريطانية أن 200 غرام فقط من التوت الأزرق تكفي لتعزيز القدرة التركيزية بنسبة 20%.

Published On 11/9/2009
التوت الأزرق والفواكه البنفسجية تدرأ الأمراض العصبية

كشفت دراسة حديثة من جامعة مانشستر البريطانية أن تناول الفاكهة بنفسجية اللون كالتوت الأزرق وشرب الشاي الأخضر، يمكن أن يساعد في درء بعض الأمراض العصبية مثل ألزهايمر. ووجد الباحثون أن معظم الأمراض العصبية ناجم جزئيا عن تقييد عنصر الحديد بالجسم.

Published On 14/3/2011
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة