البعوض المعدل لمكافحة زيكا صديق للبيئة

بعوض الزاعجة المصرية ينقل فيروس زيكا (الأوروبية)
بعوض الزاعجة المصرية ينقل فيروس زيكا (الأوروبية)
أعلنت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية "إف دي أي" أن البعوض المعدل وراثيا الذي يستخدم في مكافحة عدوى زيكا الفيروسية ليست له آثار ضارة تذكر على البيئة وربما يمهد السبيل لتعميم استخدام هذا الأسلوب في شتى أرجاء البلاد.

وكانت شركة "أوكسيتيك" الفرع البريطاني لشركة "إنتريسكون" الأميركية للبيولوجيا التخليقية قد تولت إنتاج سلالة من البعوض تم تحويرها وراثيا بحيث تهلك أنسال ذكور البعوض من جنس الزاعجة المصرية "أيديس إيجبتاي" -الذين ينقلون فيروس زيكا- قبل أن تصبح يافعة وقادرة على التكاثر.

وأوضحت النتائج المبدئية لتجربة ميدانية قامت بها "إف دي أي" في منطقة فلوريدا كيز، استبعاد أي آثار ضارة على البيئة للبعوض المحور وراثيا. وأشارت "إف دي أي" إلى أن النتائج تتفق مع تقييم بيئي طرحته شركة أوكسيتيك.

وتجيء هذه النتائج في أعقاب تصاعد القلق بشأن عدوى زيكا الفيروسية في الولايات المتحدة بعد أن أعلنت فلوريدا حالة الطوارئ الصحية الشهر الماضي.

وفيروس زيكا -الذي رصد لأول مرة في أفريقيا خلال أربعينيات القرن الماضي- لم يكن معروفا في الأميركتين حتى العام الماضي عندما ظهر في شمال شرق البرازيل حيث يشتبه في علاقته بالإصابة بالتشوه الخلقي "الصعل" لدى آلاف المواليد.

ويقول مسؤولون إن ارتفاع درجة حرارة الطقس في فلوريدا أدى إلى انتشار البعوض على مدار العام تقريبا على الرغم من أن جميع الحالات المكتشفة في الولاية حتى الآن جاءت من الخارج.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أوكسيتيك هايدن باري، في بيان لوسائل الإعلام "إذا تلقينا ترخيصا من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية للمضي قدما فنأمل أن نبدأ تطبيق البرنامج خلال عام 2016".

وأوضحت نتائج تجارب جرت في البرازيل وبنما وجزر كايمان لقياس مدى فاعلية البعوض المعدل وراثيا أنه ساعد في الحد من أعداد بعوضة الزاعجة المصرية بنسبة تتجاوز 90%.

وأضاف باري أنه حتى الآن فإن أساليب المكافحة الحالية للبعوض بالولايات المتحدة لم تقض إلا على نحو 50% فقط منه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نصحت الدول التي تكافح عدوى زيكا الفيروسية في الآونة الأخيرة بالتفكير في أساليب حديثة للتصدي للفيروس الذي ينقله البعوض بما في ذلك إطلاق بعوض معدل وراثيا وبكتيريا لوقف فقس بيض الحشرات.

وأبرزت المنظمة تقنيات إطلاق ذكور عقيمة معالجة بالإشعاع من البعوض وهي تقنية ابتكرت بالوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يتنامى الاهتمام حاليا بمتلازمة غيلان باريه، إذ بعد ظهور إصابات بمرض زيكا ظهرت بعض حالات المتلازمة في نفس الأماكن، مما دفع لافتراض وجود علاقة بين فيروس زيكا ومتلازمة غيلان باريه.

أصدرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء تحذيرا أكثر صرامة للنساء الحوامل في المناطق التي ينتشر بها فيروس زيكا، مشيرة إلى أدلة متزايدة على أن المرض الفيروسي يسبب مشاكل عصبية.

توقعت مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية أن تبدأ الاختبارات الأولى للقاحات زيكا على البشر بنهاية العام الجاري، وبالتالي لن تكون المنظمة قادرة على المساعدة في مكافحة تفشي الفيروس الحالي في البرازيل.

أعلنت وزارة الصحة في الولايات المتحدة أنها بصدد تمويل ونقل عدة شحنات من الدم ومكوناته إلى بورتوريكو لتأمين إمدادات آمنة وكافية، بينما تسعى هذه المنطقة الأميركية جاهدة لمواجهة عدوى زيكا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة