المبيدات تهدد صحة سكان باراغواي

وقفة احتجاجية لمزارعين وسكان أصليون في باراجواي بسبب مخاطر المبيدات الزراعية.
وقفة احتجاجية لمزارعين في باراغواي بسبب مخاطر المبيدات الزراعية (الألمانية)

ولدت وترعرعت الشقيقتان أدليادا (3 سنوات) ‫وأديلا (6 سنوات) في مستعمرة هوبير دوريه، 250 كلم شمال شرق العاصمة ‫الباراغوية أسونثيون، إلا أن الشقيقتين أصيبتا بحمى شديدة في مارس/آذار ‫2014، أعقبها قيء شديد وإغماء، واستمرت الحالة قرابة ثلاثة أشهر، لتسلما ‫الروح يوم 20 يوليو/تموز من العام ذاته.

و‫كان سبب الوفاة، وفقا لتقرير الطب الشرعي، هبوط حاد في الدورة التنفسية ‫نتيجة تليف الرئتين، ولكن أهلهما والهيئة الفلاحية الوطنية (أف أن سي) أكدا ‫أن الموت كان بسبب شيء آخر هو المبيدات المستخدمة في زراعة الصويا والذرة ‫المنتشرة بكثافة في المنطقة.

‫كما أصيب في الآونة الأخيرة 18 طفلا و15 بالغا بمشاكل في التنفس ‫واضطرابات معوية، لكن تم إسدال الستار على الموضوع بتقرير طبي رسمي، رغم أن العديد من المنظمات الفلاحية، والخاصة بالسكان الأصليين، ‫لا تزال في حالة استنفار تحسبا لمزيد من الإصابات، حيث إن هذه الحالات ‫لم تكن الوحيدة خلال السنوات الأخيرة.

و‫تنتشر زراعات الصويا في المناطق التي تتكرر بها هذه المآسي، وقد تضاعفت ‫المساحات المزروعة بمحصول الصويا في السنوات الماضية لتبلغ 3.3 ‫ملايين هكتار من إجمالي المساحة المنزرعة المقدرة بـ24 مليون هكتار في ‫باراغواي.

وتعتبر الصويا من أهم المنتجات التصديرية والمحاصيل ‫الإستراتيجية متفوقة بذلك على القطن واللحوم، حيث يعتبر البلد ‫اللاتيني رابع مصدر له على مستوى العالم بعد الأرجنتين والولايات ‫المتحدة والبرازيل، وفقا لبيانات غرفة مصدري وتجار الحبوب والزيوت (أس أي بي أي أس أو) في باراغواي.

وتحذر منظمات فلاحية ‫وجمعيات أهلية من أن عواقب الإنتاج ‫والاستخدام العشوائي للمبيدات السامة التي تتسبب في عمليات تسمم واسعة، ‫تتمثل في أمراض حساسية وإجهاض غير متوقع وتلوث مجاري المياه ونفوق قطعان ‫الماشية.

‪باراغواي رابع مصدر لفول الصويا في العالم‬ (الألمانية)‪باراغواي رابع مصدر لفول الصويا في العالم‬ (الألمانية)

إنتاج غير منظم
و‫توضح الباحثة بمركز الأبحاث العلمية والاجتماعية إنيس فرانسشيللي أنه خلال الفترة من 2004 إلى 2012 نجحت باراغواي في إنتاج ‫الصويا (آر آر) المعدل وراثيا بصورة تقاوم مبيدات الأعشاب الضارة، ولكن عقب ‫رحيل الرئيس فرناندو لوجو بدأ توجه لعملية إنتاج غير منظمة لا تلتزم ‫بالمعايير القانونية المقررة، وفي غضون أقل من ثلاث سنوات تم إنتاج أكثر ‫من 19 نوعا مختلفا من الصويا والذرة والقطن.

وتقول برناردا بيسوا القيادية الفلاحية من ‫السكان الأصليين، وزعيمة قبيلة توبا كوم، ورئيسة المنظمة الوطنية للنساء ‫الفلاحات والمنتميات للسكان الأصليين في كونامور، إن نساء الريف يرين أبناءهن يهلكن أمام عيونهن بسبب ‫الأمراض التي لا يستطيع طبيب القرية تشخيصها، بالإضافة إلى الأطفال الذين يولدون ‫مشوهين، وأحيانا لا يولدون على الإطلاق، لأن الجنين ببساطة لم يتمكن من ‫مقاومة تأثير المبيدات.

وتطالب جمعيات أهلية ومنظمات غير حكومية بوقف استخدام المبيدات الزراعية السامة، والسيطرة على الوضع ‫المنفلت في استيراد وتوزيع وتسويق المبيدات والتخلص منها، وذلك لتجنب المزيد من حالات الوفيات بين الأطفال مثلما حدث مع ‫الطفلتين أدليادا وأديلا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

Weedkillers including Monsanto's Roundup are displayed for sale at a garden shop at Bonneuil-Sur-Marne near Paris, France, June 16, 2015. French Environment and Energy Minister Royal has asked garden shops to stop over-the-counter sales of Monsanto's Roundup weedkiller as part of a wider fight against pesticides seen as potentially harmful to humans.The International Agency for Research on Cancer (IARC), part of the World Health Organization (WHO), said in March that glyphosate, the key ingredient in Monsanto's Roundup was "probably carcinogenic to humans." REUTERS/Charles Platiau

أقام المزارعون الأميركيون العاملون في مجال إنتاج المحاصيل والبساتين دعاوى قضائية, تقول إن مستحضر (راونداب) الذي تنتجه شركة مونسانتو للمبيدات يسبب السرطان, وإن الشركة تعمدت تضليل الجمهور بشأن مخاطر المبيد.

Published On 30/9/2015
A Liberian Ministry of Agriculture field worker sprays pesticides to combat the spread of caterpillar invations in Gbarpolu County, Liberia, 17 June 2014. A plague of crop destroying caterpillars is affecting parts of the interior of the West African nation Liberia. The caterpillars are advancing in the tens of millions, devouring food crops and clogging wells and waterways with excrement. The attacks multiply and spread quickly into a plague moving through farms with fears existing of the plague reaching the size of the 2009 plague which devatstated over 65 towns and displaced over 20000.

توصلت دراسة أجريت بولاية كاليفورنيا الأميركية ونشرت نتائجها الاثنين إلى أن النساء الحوامل اللائي يعشن قرب مزارع تستخدم المبيدات الحشرية ترتفع لديهن بنسبة الثلثين احتمالية إنجاب طفل مصاب بالتوحد.

Published On 23/6/2014
TO GO WITH Vietnam-lifestyle-environment-agriculture,FEATURE by Tran Tri Minh HaThis picture taken on January 22, 2015 shows farmer Vu Huu Nhung spraying his family's cabbage field at the Dang Xa commune on the outskirts of Hanoi. Last year, Vietnam spent more than 770 million USD importing pesticides, official figures show, and experts say much more is being smuggled over the border illegally from China. Exported produce is monitored closely for banned pesticides. AFP PHOTO / HOANG DINH NAM

توصلت دراسة أميركية إلى أن تناول خضروات وفواكه تحتوي على بقايا مبيدات الآفات يؤدي إلى تراجع جودة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، وبالتالي انخفاض خصوبة الرجال.

Published On 2/4/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة