الأطعمة الغنية بالحديد تقلل فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يقاوم السرطان
الأشخاص الذين يبحثون عن فوائد الشاي الأخضر عليهم عدم تناوله بعد وجبة غنية بالحديد (دويتشه فيلله)

كشفت دراسة أميركية حديثة أن شرب الشاي الأخضر بعد تناول الأغذية الغنية بالحديد يقلل فوائده الصحية وفاعليته المضادة للأكسدة، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من التهاب الأمعاء.

وأوضح الباحثون بجامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية أمس الأربعاء أن الأشخاص الذين يبحثون عن فوائد الشاي الأخضر -خاصة مرضى التهاب الأمعاء- عليهم عدم تناوله بعد وجبة غنية بالحديد. ونشروا نتائج دراستهم في الدورية الأميركية لعلم الأمراض.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من الفئران، واكتشفوا أن تناول الشاي الأخضر بعد وجبة غنية بالحديد يفقد الشاي قدرته مضادا للسموم والأكسدة.

وأشار فريق البحث إلى أن الأطعمة الغنية بالحديد تشمل اللحوم الحمراء والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت والسبانخ، وينطبق نفس التحذير مع مكملات الحديد التي تباع في الصيدليات.

وحسب الدراسة، يحتوي الشاي الأخضر على مكونات مفيدة في تخفيف التهاب الأمعاء، وعند تناوله بعد الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد يفقد قدرته العلاجية.

ومرض التهاب الأمعاء هو التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى الإسهال الدموي والألم والتعب، وفقدان الوزن وغيرها من الأعراض بما في ذلك نقص الحديد وفقر الدم، وهذا يستوجب أن يتناول المرضى مكملات الحديد والأغذية الغنية بالحديد.

وقال قائد فريق البحث أستاذ علم التغذية بجامعة ولاية بنسلفانيا الدكتور ماتام فيجاي كوما، إنه من المهم أن يعلم مرضى التهاب الأمعاء الذين يتناولون مكملات الحديد، متى يتناولون الشاي الأخضر للحصول على فوائده العلاجية.

وأضاف أن نتائج الدراسة يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر لفوائده الصحية، وكذلك الأشخاص الذين يستخدمونه خاصة لعلاج التهاب الأمعاء.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

الشاي الأخضر يقي من تدهور الحالة العقلية عند كبر السن

قال علماء ألمان إن هناك دراسات تجرى حاليا عن الفوائد الصحية للشاي الأخضر وتأثيره الإيجابي على أمراض من قبيل ألزهايمر والتصلب المتعدد.

Published On 28/10/2011
الشاي الأخضر الياباني

قال باحثون إن دراسة شملت أكثر من 40 ألف رجل وامرأة في اليابان وجدت أن أولئك الذين يواظبون على تناول عدد كبير من أكواب الشاي الأخضر يعيشون عمرا أطول.

Published On 13/9/2006
سرطان البروستاتا

أعلن باحثون من مركز علوم الصحة بجامعة ولاية لويزيانا الأميركية أمس أن عناصر فعالة في الشاي الأخضر ربما تبطئ من تقدم سرطان البروستات، وفقا لما نشرته دورية بحوث الوقاية من السرطان.

Published On 20/6/2009
epa01330539 A worker shows fresh picked tea leaves in a basket on a tea plantation on the outskirts of Limuru, Kenya 30 April 2008. The globe's worst food crisis in a generation has hit Kenya especially hard, the combination of high farm input costs, such as fuel and fertilizer, has combined with reduced production due to Decembers

لطالما كان الشاي الأخضر معروفا بتأثيراته المضادة للأكسدة وخواص أخرى في مكافحة بعض الأمراض، لكن الجديد أن الباحثين اكتشفوا مؤخرا أن للشاي فائدة أخرى هي إمكانية المساعدة في علاج بعض أمراض العين.

Published On 25/4/2010
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة