البشر مسؤولون عن تفشي الفيروسات بين النحل

يواجه العالم منذ سنوات ظاهرة انهيار خلايا النحل نتيجة التغير المناخي واستخدام المبيدات السامة وظهور أمراض عدة تقضي على أسراب النحل، مما دفع باحثين في جامعتي إكستر ويو.سي بيركيلي البريطانيتين إلى دراسة سبب تفشي الفيروسات بشكل متسارع بين نحل العسل في أرجاء العالم.

وتوصل الباحثون إلى أن البشر هم المسؤولون بشكل رئيسي عن تفشي الأمراض الفيروسية بين النحل في أرجاء العالم، وليس المناخ فقط، مما أدى إلى تراجع أعداده.

وقال الباحثون في دراستهم التي أجريت بتمويل من مركز البحوث البيئية الوطني ونشرت في مجلة "العلوم"، إن نحل العسل الأوروبي هو الناقل لفيروس "ديفورمد وينغ" (Deformed Wing) الذي يهاجم خلايا النحل في أرجاء العالم، وإنه وصل إليها من خلال تجارة النحل لتلقيح المحاصيل الزراعية.

وأشار الباحثون إلى أن قراد الفاروا (Varroa mite) أدى إلى إبادة الملايين من نحل العسل على مدى العقود الماضية، حيث تقتات هذه الحشرة على يرقات النحل، بينما يقتل فيروس "ديفورمد وينغ" النحل، مما يعني تلقي ممالك النحل ضربة مزدوجة مدمرة.

وتزيد نتائج الدراسة من المخاوف على مستقبل النحل وأنواعه في العالم وعلى الأمن الزراعي والغذائي والاقتصادات العالمية وصحة الإنسان.

واكتشف الباحثون أن أوروبا هي المصدر الرئيسي لانتشار النحل القاتل الحامل لقراد الفاروا وفيروس "ديفورمد وينغ"، خصوصا بعد رصدها في نيوزيلندا وأميركا الشمالية وأستراليا، وقالوا إنها لو انتقلت بشكل طبيعي لانحصر وجودها في المناطق المجاورة فقط.

ونبه الباحثون إلى ضرورة وضع ضوابط صارمة على حركة النحل وتجارته، سواء أكان يحمل الفيروس أو لا، وإلزام مربي النحل باتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحته خشية انتقاله إلى النحل البري، مما يؤدي إلى تدمير بيئة الحياة البرية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A bumblebee sits on a blossom on a sunny spring day in a park in Essen, western Germany, Wednesday, March 26, 2014. (AP Photo/Martin Meissner)

قالت دراسة أعدها الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة إن 16 نوعا من بين 68 نوعا من النحل الطنان في أوروبا تواجه خطر الانقراض، مما يعرض للخطر تلقيح محاصيل بمليارات الدولارات.

Published On 3/4/2014
متى تُشكّل لدغات الحشرات حالات طوارئ؟

تشكل لدغات الحشرات كالنحل والدبابير حالات طوارئ تستدعي التدخل الطبي فورا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه لدغات الحشرات.

Published On 4/8/2015
Bees line a chimney, Friday, June 12, 2015 in Phoenix. A particular strain of bee has been menacing people and animals in Arizona in recent weeks, with some being hurt badly enough to require a hospital stay. (AP Photo/Matt York)

هاجمت أسراب هائلة من النحل يقدر عددها بالآلاف إحدى ضواحي فينكس بولاية أريزونا الأميركية ولدغت ستة نقل أربعة منهم للمستشفى قبل أن يتمكن رجال الإطفاء من طردها.

Published On 24/9/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة