تحسين أسلوب الحياة يقلل خطر الإصابة بألزهايمر

In this Nov. 16, 2015 photo, Dori Thompson, an art therapist who uses movement, painting and contact interaction to help people with dementia and other ailments, works with Betty Barnes, 95, at Bickford Senior Living in Peoria, Ill. (Fred Zwicky/Journal Star via AP)
850 ألف بريطاني مصابون بالخرف (أسوشيتد برس)

كشف بحث بريطاني جديد أن انتشار الأمراض المنهكة للدماغ مثل ألزهايمر قد انخفضت بنسبة تزيد على 22% وذلك بسبب التعليم والأنماط الأفضل للحياة الصحية.

يذكر أن نحو 850 ألف بريطاني مصابون بـالخرف، وأن العدد كان من الممكن أن يرتفع بمقدار ثلاثمئة ألف لولا هذا الانخفاض في الانتشار.

وبمقارنة نتائج هذه الدراسة بدراسات سابقة مشابهة قبل عشرين عاما تبين لدى العلماء أن هذا الانخفاض يمكن أن يكون مرجعه إلى تحسن التعليم وظروف المعيشة والوقاية والعلاج الأفضل لأمراض الأوعية الدموية والأمراض المزمنة.

ويشير العلماء إلى نفس التوجه في أنحاء أوروبا، حيث كشفت خمس دراسات عن تراجع انتشار المرض بالرغم من شيخوخة السكان.

يشار إلى أن الخرف له عدة أسباب مختلفة، وألزهايمر يتسبب في 62% من الحالات، والخرف الوعائي الذي يسببه نقص إمدادات الدم للدماغ يمثل 17%. وهناك 10% من المصابين يعانون الحالتين بينما نسبة الـ11% الأخرى تسببها أمراض نادرة.

ويقول الباحثون إن ممارسة الرياضة بانتظام وتقليل شرب الخمر والامتناع عن التدخين تقلل بدرجة كبيرة خطر الإصابة بالخرف الوعائي واحتمال الإصابة بألزهايمر أيضا. وأضافوا أن الناس يزداد وعيهم بهذا الأمر، خاصة إذا كان هناك أفراد في الأسرة مصابين بالمرض.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

مرض الزهايمر - فقدان الذاكرة - الدماغ - الشيخوخة

أفاد تقرير الزهايمر العالمي لعام 2010 أن تكلفة الرعاية الطبية العالمية لمرض الخرف ستصل هذا العام إلى نحو 601 مليار دولار، في شكل رعاية اجتماعية ورعاية غير مدفوعة من قبل الأقارب وفواتير طبية.

Published On 22/9/2010
عقل الانسان المخ و مرض الزهايمر

كشفت دراسة أميركية جديدة عن إمكانية فحص ومعالجة البالغين في سن 25 سنة من مرض الخرف (الزهايمر) قبل سنوات من ظهور أي من أعراضه.

Published On 15/9/2010
In this photo taken Wednesday, Nov. 13, 2013, Jenny, an Alzheimer patient from Switzerland, is fed fruit by a Thai caretaker at Baan Kamlangchay care center in Chiang Mai province, northern Thailand. Thailand is poised to attract more Alzheimer’s sufferers from the Alpine country and elsewhere. In this pleasant city of Chiang Mai ringed by mountains "Baan Kamlangchay’’ will be followed by a $10 million dollar, holiday-like home scheduled to open before mid-2014 and a small Alzheimer’s unit within a retirement community set on the grounds of a former four-star resort. (AP Photo/Apichart Weerawong)

أظهرت دراسة سويدية حديثة أن الأشخاص الذين يجرون تغييرات صحية في أنماط حياتهم يقللون مخاطر إصابتهم بالزهايمر. وتشمل هذه التغييرات النظام الغذائي والنشاط البدني.

Published On 16/7/2014
المزيد من صحة
الأكثر قراءة