الصويا قد تخفف تأثير مادة تعرقل الحمل

Workers steam soybeans using a pot to make them into bean paste in the city of Sejong, central South Korea, 18 December 2015. The bean paste is molded into bricks known as 'meju', which are put into pots with salt and other ingredients to make the Korean bean paste 'doenjang' and the traditional Korean soy sauce 'ganjang'. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT
الاختبارات وجدت أن حبوب الصويا التي تتفاعل مع مستقبلات الإستروجين ربما تمنع أو تخفف من تأثير ثنائي الفينول (الأوروبية)

توصلت دراسة أميركية أجريت على نساء يتناولن علاجات للخصوبة، إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الصويا ربما يساعد في الوقاية من تأثير ثنائي الفينول، الذي يُعتقد أنه يعرقل الحمل وزرع البويضة المخصبة في الرحم في حالات التلقيح الصناعي.

وثنائي الفينول هو مادة كيميائية تستخدم في الكثير من المنتجات البلاستيكية، وفي طلاء الجزء الداخلي لعلب الأغذية المحفوظة.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جورجي شافارو من كلية الصحة العامة والتغذية في جامعة هارفارد في بوسطن، إن النتائج جاءت مطابقة لما كنا نتوقع التوصل إليه.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها دورية "علم الغدد الصماء والأيض"، إن لثنائي الفينول نفس مفعول هرمون الإستروجين، وبالتالي يُعتقد أنه يعرقل الحمل وزرع البويضة المخصبة في الرحم في حالات التلقيح الصناعي.

وخلصت الاختبارات على القوارض إلى أن حبوب الصويا التي تتفاعل مع مستقبلات الإستروجين ربما تمنع أو تخفف من تأثير ثنائي الفينول.

وقال شافارو لرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني، إن الباحثين درسوا حالات 239 امرأة خضعن لعمليات تلقيح صناعي بين عامي 2007 و2012.

وأجابت النساء على استبيانات تناولت طعامهن، كما أخذت منهن عينات من البول قبل استخراج البويضات تحضيرا لزرعها وبعده.

وشملت الاستبيانات تقييما لمدى استهلاك النساء لخمسة عشر نوعا من الأطعمة التي تحتوي على الصويا، وتبين أن 75% منهن يستهلكن بعضا منها على الأقل. وخضعت معظم النساء للتلقيح الصناعي مرة، و18% منهن مرتين، و11% ثلاث مرات.

وفي عينات البول التي أظهرت معدلات مرتفعة من ثنائي الفينول، فقد تراجعت لدى النساء اللواتي لم يتناولن أطعمة تحتوي على الصويا فرص نجاح زرع البويضة الملقحة. أما النساء اللواتي يتناولن الصويا فقد تبين أن معدلات ثنائي الفينول المرتفعة في بولهن لم تؤثر على نتيجة علاج الخصوبة.

وقال شافارو "لا نزال نحتاج إلى تقييم ما إذا كان هذا الأمر ينطبق على حالة الأزواج الذين يحاولون الإنجاب من دون مساعدة طبية، وما إذا كانت المخاطر تشمل صحة الأولاد". وشدد على أن الصويا -سواء كانت تتفاعل مع النظام الغذائي أم لا- مفيدة للنساء اللواتي يحاولن الإنجاب.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Soya milk cartons on store shelf

يعد الحليب النباتي بديلا مناسبا لمرضى عدم تحمل اللاكتوز، إذ يمكن لهؤلاء المرضى إمداد أجسامهم بالعناصر الغذائية المهمة الموجودة في حليب الأبقار، من خلال نوعيات الحليب المستخلصة مثلا من فول الصويا أو الحبوب.

Published On 30/5/2013
Chen Lai-hao, co-owner of Jiaziyuan Restaurant displays a plate of fried stinky tofu in New Taipei city July 25, 2013. The smellier, the better. That's the rule in Taiwan for stinky tofu, a popular fermented snack that assaults the nose but pleases the palate. Picture taken July 25, 2013.

“كلما كانت الرائحة نفاذة كلما كان هذا أفضل”، هذه هي القاعدة التي تحكم في تايوان جودة التوفو الذي تزكم رائحته الأنوف لكنه طيب المذاق. فخلال السنوات الماضية تصاعد الاهتمام بمنتجات الصويا التي منها حليب الصويا والتوفو الذي ينتج من تخمير هذا الحليب.

Published On 6/8/2013
هل كل المواد الغذائية صحية حقا؟

تختلف الآراء بشأن أهمية بعض المواد الغذائية وتأثيرها على صحة الجسم، فرغم تصنيف الكثير من المواد على أنها صحية فإن هذه الأغذية تلقى انتقادات لدى بعض خبراء التغذية، مما يجعلها مثيرة للجدل مثل الصويا والألبان التي تضاف إليها الفاكهة مثلا.

Published On 6/1/2014
epa03085780 (15/21) A close-up view showing soy beans that will be fermented with Koji mold for making soy sauce at the Kado-cho soy sauce factory in Yuasa city Wakayama province, Japan, 17 January 2012. Koji, a mold used in making fermented foods is found throughout South and East Asia. EPA/EVERETT KENNEDY BROWN PLEASE SEE ADVISORY epa03085765 FOR FULL FEATURE TEXT

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالصويا قد يحمي النساء من هشاشة العظام.

Published On 2/11/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة