كوبا تستعين بالجيش ضد زيكا

Eloy, 38, a Cuban military reservist who is working in a fumigation campaign against Aedes aegypti mosquito, posses for a picture in Havana February 22, 2016. Cuban President Raul Castro called on the entire Cuban population to help eradicate the mosquitoes that carry the Zika virus on Monday and ordered 9,000 army troops to help stave off the disease. Cuba has yet to detect a case of Zika but the outbreak is affecting large parts of Latin America and the Caribbean and is likely to spread to all countries in the Americas except for Canada and Chile, the World Health Organization (WHO) has said. REUTERS/Enrique de la Osa
جندي احتياط في الجيش الكوبي يعمل في الحملة ضد بعوضة الزاعجة (رويترز)

دعا الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الشعب الكوبي بأسره أمس الاثنين للمساعدة في القضاء على البعوضة التي تنقل فيروس زيكا، وأمر بنشر تسعة آلاف من جنود الجيش في محاولة للتغلب على المرض. 

وقالت منظمة الصحة العالمية إن كوبا لم ترصد بعد أي حالات إصابة بالفيروس، لكنه انتشر في أجزاء كبيرة من أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، ومن المرجح أن ينتشر في جميع بلدان الأميركيتين باستثناء كندا وتشيلي.

وكتب كاسترو في رسالة إلى الأمة مبديا قلقه من فيروس زيكا قائلا إنه من الضروري على كل كوبي أن يشارك في هذه المعركة باعتبارها مسألة شخصية.

والفيروس تنقله بعوضة الزاعجة للبشر، ويشتبه في أنه يتسبب في تشوهات للأجنة إذا ما أصيبت به سيدات حوامل. 

وقال كاسترو إن القوات المسلحة الثورية ستوجّه أكثر من تسعة آلاف جندي، من بينهم ضباط عاملون وضباط احتياط، من أجل تعزيز جهود مكافحة ناقلات الفيروس والتنظيف، إضافة إلى دعم من 200 ضابط من الشرطة الثورية الوطنية.

وتابع كاسترو أن الحزب الشيوعي الحاكم والحكومة يتبنيان خطة عمل بتوجيهات من وزارة الصحة للتعامل مع فيروس زيكا ستساعد أيضا في مكافحة الأمراض التي ينقلها البعوض مثل حمى الضنك ومرض التشيكونجونيا.

وقالت موظفة في وزارة الصحة طلبت عدم نشر اسمها لأنها غير مصرح لها بالحديث مع الصحفيين، إن شبكة الأطباء والعيادات في مختلف أرجاء البلاد تترقب ظهور أعراض المرض وستحوّل الحالات المشتبه في إصابتها إلى الحجر الصحي في عنابر مستشفيات أعدت خصيصا لاحتمال انتشار المرض.

المصدر : رويترز