"الغلوكوما".. كتاب إلكتروني مجاني تنشره منظمة المجتمع العلمي

رسم توضيحي من الكتاب يبين تطور مرض الغلوكوما (الغلوكوما-الماء الأزرق، منظمة المجتمع العلمي العربي)
رسم توضيحي من الكتاب يبين تطور مرض الغلوكوما (الغلوكوما-الماء الأزرق، منظمة المجتمع العلمي العربي)

أصدر أطباء في المدينة الطبية الجامعية في جامعة الملك سعود في السعودية، كتابا إلكترونيا عن مرض المياه الزرقاء "الغلوكوما"، ونشرته اليوم الثلاثاء منظمة المجتمع العلمي العربي على موقعها الإلكتروني، حيث يمكن تحميله مجانا.

وفي تقديمها على موقعها لكتاب "الغلوكوما-الماء الأزرق"، قالت المنظمة إن المياه الزرقاء -أو استسقاء العين- هو مجموعة من الأمراض التي تصيب العين وينتج عنها تلف في الألياف العصبية المكونة للعصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان أجزاء من المجال البصري.

وقد يتطور المرض إلى تلف متقدم أو كامل في العصب البصري، ويتزامن معه فقدان جزء كبير من المجال البصري للرؤية، قد يصل إلى حد العمى الكلي. علما بأن الكشف المبكر والعلاج قد يقي من فقدان البصر.

وأضافت المنظمة أن أسئلة حول مرض المياه الزرقاء -مثل: كيف يحصل؟ وما أعراضه؟ وما علاقته بارتفاع ضغط العين ومرض السكري؟ وما أنواعه؟ وهل يوجد له علاج؟ وغير ذلك من أسئلة- يجيب عنها بطريقة مبسطة نخبة من الأطباء المتخصصون في هذا المجال من جامعة الملك سعود في الرياض، من خلال هذا الكتيب الذي يقدمونه إهداء منهم للمجتمع العربي بلغة عربية واضحة وإخراج جيد يسهل مطالعته والاستفادة منه.

وشكرت المنظمة على موقعها الإلكتروني الدكتور فيصل بن عبد العزيز المبارك، الأستاذ المساعد واستشاري طب وجراحة العيون ورئيس وحدة الغلوكوما والماء الأبيض في المدينة الطبية الجامعية في جامعة الملك سعود، وأحد مؤلفي هذا الكتاب، لتفضله بإرساله لنشره ليصل للقراء.

والكتاب من تأليف الدكتور فيصل بن عبد العزيز المبارك، والدكتور سعد بن عبد الله الدهمش، والدكتور إبراهيم بن عبد الكريم الجدعان، والدكتور صالح بن علي العبيدان، والأستاذ الدكتور عبد القادر بن عبد الرحمن الحيدر.

‪غلاف الكتاب‬ (منظمة المجتمع العلمي العربي)

ويمكن للقراء تحميل النسخة الإلكترونية الكاملة من كتاب "الغلوكوما-الماء الأزرق" مجانا، من موقع منظمة المجتمع العلمي العربي على الإنترنت.

ومنظمة المجتمع العلمي العربي (ARSCO) هي منظمة مستقلة غير ربحية، تعنى بشؤون المجتمع العلمي العربي، ويتولى إدارتها مجلس أمناء وإدارة مستقل، وتعمل على توفير أرضية وبيئة تجمع الأكاديميين والباحثين العلميين والمهندسين والأطباء لتبادل الخبرات والمعلومات والتفاعل والتعاون فيما بينهم، لتكون ملتقى للحوار وفضاء لنشر مقالات علمية وتبادل الآراء.

المصدر : منظمة المجتمع العلمي العربي

حول هذه القصة

أشارت دراسة حديثة أجراها باحثون في أحد مستشفيات هونغ كونغ إلى أن الشاي الأخضر قد يكون له دورٌ في الوقاية من أمراض العيون. وأفادت الدراسة بأن مركبات كاتيكينز الموجودة في الشاي الأخضر أثبتت دورها في الوقاية من الغلوكوما.

توصلت دراسة حديثة أجريت في تايوان، إلى أن اختناق النوم (انقطاع التنفس أثناء النوم) يزيد من خطر الإصابة بالمياه الزرقاء "الغلوكوما" وبالتالي ينبغي فحص العين لاكتشاف المرض.

تؤدي الإصابة بمرض الزرق "غلوكوما" إلى إتلاف العصب البصري، وغالبا ما يرجع السبب إلى ارتفاع ضغط العين. ومن الممكن علاجه من خلال أدوية مثل قطرة العين، وإذا لم تُجدِ الأدوية فيمكن اللجوء إلى الجراحة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة