العسل يقتل الفطريات ويضمد الجروح

العسل honey
العسل يفتت الغشاء البيولوجي للأحياء المجهرية ويسرّع من التئام الجروح (دويتشه فيلله)

اكتشف علماء إمكانية استخدام عسل النحل الطبيعي في القضاء على الفطريات المرضية وتضميد الجروح.

ونقل راديو روسيا اليوم عن علماء جامعة مانشستر البريطانية أن العسل استخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض التي تسببها الفطريات المرضية.

واستنادا إلى هذا تمكن العلماء من اكتشاف علاقة قوية بين العسل وتدمير الفطريات المغزلاوية (Fusarium) التي تسبب العمى وحتى الوفاة.

واستخدم الباحثون تركيزاً مختلفاً للمواد البيولوجية النشطة التي تدخل في تركيب العسل لمعرفة مستوى تدميرها لهذه الفطريات التي توجد على الأشجار وفي التربة، وبينت النتائج أن أقل تركيز لهذه المواد من شأنه أن يؤثر بفعالية في تدمير جدران خلايا هذه الفطريات.

وتصل نسبة العدوى المزمنة المرتبطة بعدم التئام الجروح ووجود الفطريات فيها من 60% إلى 80% من الأمراض المعدية عند البشر، وهذا له علاقة بتناول المضادات الحيوية ذات التأثير الواسع.

ويتسبب الغشاء البيولوجي للأحياء المجهرية التي تشكل مستعمرات في تعقد علاج الجروح المزمنة، ولكن اتضح للعلماء إمكانية استخدام العسل في علاجها لأنه يفتت هذا الغشاء ويسرّع من التئام الجروح.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)

حول هذه القصة

epa03269684 Jars of honey are displayed for sale in a farm stall in Cape Town, South Africa, 19 May 2012. EPA/NIC BOTHMA

يخفف تناول العسل من سعال الأطفال الذي يمنعهم من النوم ليلا, حسب ما أفاد به باحثون. وذكر موقع ميديكال بيغ تودي الأميركي أن الدراسة أظهرت أن جرعات صغيرة من ثلاثة أنواع مختلفة من العسل تخفف السعال الليلي عند الأطفال.

Published On 6/8/2012
Eva Uzcategui feeds her baby with a bottle in Caracas June 17, 2013. Venezuela's Congress will discuss legislation this week that would prohibit bottle feeding of infants to try to encourage breast feeding and reduce the use of baby formula, said a lawmaker of the ruling Socialist Party.

شددت الطبيبة ماريا فلوتكوتر على ضرورة ألا يضيف الآباء العسل أو السكر أو غيره من المحليات إلى طعام الطفل الرضيع خلال عامه الأول، إذ لا يحتاج الأطفال الرضع إلى السكر أو غيره من مواد التحلية في الشهور الأولى من عمرهم.

Published On 18/7/2013
البكتيريا المكونة لطبقة البلاك تُحوّل السكر إلى حمض يتسبب في ترقق مينا الأسنان وتحلل المعادن ومن ثم الإصابة بالتسوس

أكدت جمعية “برودينيت” الألمانية لحماية الأسنان أن جميع أنواع السكر ضارة بأسنان الأطفال، سواء كان السكر صناعيا مثل سكر المائدة (الأبيض) أو السكر الأسمر، أو طبيعيا مثل سكر الفاكهة أو الغلوكوز أو العسل بأنواعه.

Published On 27/8/2013
العسل قد يحتوي على بكتيريا "كلوستيريديوم بوتولينيوم" التي تشكل خطرا على الرضيع حتى عمر سنة

حذرت مجلة “الطفل والأسرة” الألمانية الأبوين من تحلية طعام الرضيع بإضافة العسل الأبيض أو شراب القيقب (شراب سكري) إليه، لأنهما قد يحتويان على آثار من بكتيريا “كلوستيريديوم بوتولينيوم”. وينطبق هذا أيضا على أنواع العسل الأخرى.

Published On 27/11/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة