فرنسا تزيد مستوى خطر إنفلونزا الطيور إلى "مرتفع"

Ducks are seen in a poultry farm in Doazit, Southwestern France, December 17, 2015. France has detected the first cases of low pathogenic H5N3 bird flu and found more cases of highly infectious strains in an outbreak of the disease in the southwest of the country. The outbreak is affecting France's main foie gras producing region just before demand peaks over the year-end holiday season, although the authorities have stressed there is no evidence that bird flu can be transmitted to humans via food. REUTERS/Regis Duvignau
سلالة "أتش5 أن8" من إنفلونزا الطيور شديدة العدوى (رويترز)

رفعت فرنسا أمس مستوى خطر إنفلونزا الطيور إلى "مرتفع" بجميع أنحاء البلاد بعد أن رصد وزارة الفلاحة هناك حالات عدة من السلالة "أتش5 أن8" الشديدة العدوى من إنفلونزا الطيور في مزارع بجنوب غرب البلاد وفي بط بري بشمالها.

وقال بيان لوزارة الزراعة الفرنسية إن القرار دافعه أيضا "التغير السريع في… الوضع في فرنسا وفي عدة دول أوروبية"، وفقا لوكالة رويترز.

ونقلت وكالة الأناضول عن البيان أن مستوى خطر الإصابة بالفيروس أضحى "مرتفعا" إثر اكتشاف جيوب للمرض وتسجيل حالات نفوق في المنطقة البرية بإقليمي با دو كاليه الواقع شمالا على الحدود مع بريطانيا، وسافوي العليا التابع لمنطقة رون ألب جنوبي شرقي فرنسا على الحدود السويسرية.

ولفت البيان إلى أن مستوى الخطر الذي انتقل من "ضعيف" إلى "متوسّط" يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ينصّ على تفعيل العديد من التدابير الوقائية بالنسبة للدواجن وأسواقها.

وأضاف أنه يتعيّن على المربّين منع أي اتصال بين الطيور البرية والدواجن عبر وضع الشباك أو أي وسيلة عزل أخرى.

والسبت الماضي أعلنت إدارة إقليم تارن جنوبي غربي فرنسا أنها رصدت سلالة "أتش5 أن8" من مرض إنفلونزا الطيور في مزرعة بط بالإقليم.

وذكر بيان صادر عن إدارة الإقليم أن السلطات أعدمت نحو سبعة آلاف بطة في المنطقة، في حين أن 4500 بطة نفقت جراء المرض.

ولا تزال فرنسا التي تملك أكبر عدد من الدواجن في الاتحاد الأوروبي، تتعافى من وباء شديد لإنفلونزا الطيور انتشر جنوبي غربي البلاد في وقت سابق هذا العام وأدى إلى وقف كامل لإنتاج البط والإوز هناك وفرض قيود على الاستيراد من شركاء تجاريين.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول