عيادة الجزيرة تفتح موضوع السلس البولي

ما هو السلس البولي؟ وما أسبابه؟ ومن الفئات المعرضة له؟ وماهي الخيارات العلاجية؟ عيادة الجزيرة تفتح أبوابها غدا الأربعاء للإجابة عن استفساراتك. فهل أعددت سؤالك؟

وتستضيف الحلقة رئيس قسم المسالك البولية بالمستشفى الأهلي في قطر الاستشاري د. الفاضل الملك، الذي يحمل زمالة الجراحة من إيرلندا وجراحة الكلى والمسالك البولية من بريطانيا وزمالة كلية الجراحين الأميركية في المسالك البولية.

وسيتم بث حلقة "عيادة الجزيرة" غدا الأربعاء في تمام السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الثالثة بتوقيت غرينتش) عبر خدمة البث المباشر على صفحة "طب وصحة" والجزيرة على فيسبوك.

ويمكن لمتابعينا إرسال أسئلتهم واستفساراتهم عبر التعليق على البث المباشر للحلقة لحظة بثها على صفحة "طب وصحة" على فيسبوك، أو عبر التعليق على خبر الإعلان عن الحلقة على موقع الجزيرة نت.

وفي حال عدم تمكنك من مشاهدة الحلقة مباشرة، فإنه يمكنك مشاهدتها على موقع الجزيرة نت في اليوم التالي، حيث ستنشر مع ملخص لأبرز المعلومات والنصائح التي احتوتها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يعاني الكثير من الأشخاص -ولا سيما النساء- من السلس البولي الذي ليس مرضا قائما بذاته، إنما هو عرض يمكن أن يظهر في صور مختلفة وقد يرجع أيضا إلى العديد من الأسباب، ويشكل العلاج الطبيعي وسيلة قد تساعد البعض في التعامل معه.

أكد الطبيب هايكو روتنكروغر أن كبار السن يمكنهم مواجهة السلس البولي من خلال تدريب المثانة، ولكن في البداية يجب الخضوع للفحص لدى الطبيب للتحقق مما إذا كانت هذه المشكلة ترجع إلى أسباب عضوية.

يعد السلس البولي من المشاكل الشائعة لدى المرأة بعد الحمل والولادة، ويحدث عادة بسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم خلال فترة الحمل والتي تعمل على إرخاء النسيج الضام والأربطة والأوتار الموجودة في عضلات قاع الحوض من أجل تسهيل عملية الولادة.

أوصت الطبيبة الألمانية دانييلا لامبل مرضى السلس البولي -ولا سيما كبار السن- بتناول كمية كافية من الماء لا تقل عن لتر ونصف اللتر إلى لترين يوميا من أجل تقليل مخاطر إصابة المثانة البولية بالعدوى.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة