نوبل للطب 2016

epa05568196 Japanese scientist Yoshinori Osumi, Honorary Professor of Tokyo Institute of Technology, smiles after ending a news conference on him winning the Nobel Prize in Medicine at Tokyo Institute of Technology, in Tokyo, Japan, 03 October 2016. The Karolinska Institute of Stockholm, Sweden, announced 03 October 2016, that Japanese scientist Yoshinori Ohsumi was awarded the 2016 Nobel Prize in Physiology or Medicine for his research into autophagy. EPA/KIMIMASA MAYAMA
الياباني يوشينوري أوسومي (الأوروبية)

فاز الياباني يوشينوري أوسومي بجائزة نوبل للطب لعام 2016، وذلك لاكتشافاته في آليات الالتهام الذاتي (autophagy) التي تؤدي دورا في عملية تحلل أجزاء الخلايا، وكيفية قيام الخلية بإعادة تدوير مكوناتها.

وقال معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم إن أوسومي أجرى في أوائل تسعينيات القرن الماضي سلسلة تجارب على خميرة الخبز، وذلك لتحديد الجينات الضرورية للالتهام الذاتي، وبعد ذلك تمكن من توضيح الآليات الكامنة في الالتهام الذاتي بالخميرة، وأظهر أن آليات متطورة مماثلة تتم في خلايا البشر.

وأضاف المعهد أن اكتشافات أوسومي فتحت الباب أمام فهم أهمية الالتهام الذاتي في العديد من العمليات الفسيولوجية، مثل التكيف مع الجوع والاستجابة للعدوى.

وقال المعهد إن الطفرات في جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تسبب المرض، كما أن للالتهام الذاتي دورا في حالات مثل السرطان وأمراض الجهاز العصبي.

 

 

المصدر : وكالات