نوبل للطب 2016

الياباني يوشينوري أوسومي (الأوروبية)
الياباني يوشينوري أوسومي (الأوروبية)

فاز الياباني يوشينوري أوسومي بجائزة نوبل للطب لعام 2016، وذلك لاكتشافاته في آليات الالتهام الذاتي (autophagy) التي تؤدي دورا في عملية تحلل أجزاء الخلايا، وكيفية قيام الخلية بإعادة تدوير مكوناتها.

وقال معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم إن أوسومي أجرى في أوائل تسعينيات القرن الماضي سلسلة تجارب على خميرة الخبز، وذلك لتحديد الجينات الضرورية للالتهام الذاتي، وبعد ذلك تمكن من توضيح الآليات الكامنة في الالتهام الذاتي بالخميرة، وأظهر أن آليات متطورة مماثلة تتم في خلايا البشر.

وأضاف المعهد أن اكتشافات أوسومي فتحت الباب أمام فهم أهمية الالتهام الذاتي في العديد من العمليات الفسيولوجية، مثل التكيف مع الجوع والاستجابة للعدوى.

وقال المعهد إن الطفرات في جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تسبب المرض، كما أن للالتهام الذاتي دورا في حالات مثل السرطان وأمراض الجهاز العصبي.

 

 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

شهد عام 2014 عدة قفزات، أبرزها سيارة إسعاف للتعامل مع السكتة الدماغية ومنظم لاسلكي للقلب، وعقاقير جديد لتخفيض الكوليسترول في الدم وسرطان الجلد الغامق "الميلانوما"، وقصور القلب والتليف الرئوي.

إن كان الطب يسعى لإطالة أعمار الناس وتحسين حياتهم فإن السياسة تنسف كل هذه الجهود وتجعلها هباء منثورا، فبينما يسهر الأطباء ويقضون السنوات والأعمار في تطوير علاج يخفف آلام المرضى يأتي سياسي أحمق وفي "جرة قلم" ليقتل الآلاف.

تعرف هذه الورقة من الحصاد الطبي لعام 2013 بالأدوية الجديدة التي اكتشافها وتطويرها، مع الاقتصار على العلاجات التي حصلت على مصادقة السلطات الدوائية، مثل منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة