استحداث خدمات المعافاة الطبية في قطر

د. أسامة أبو الرب

قالت المديرة العامة لـمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر الدكتورة مريم علي عبد الملك إنه جرى استحداث خدمات المعافاة في المؤسسة -وهي الأولى في المنطقة- في ثلاث مراكز صحية، وذلك بناء على رؤية سمو الشيخة موزا بنت ناصر المسند.

وجاء تصريح  الدكتورة مريم -وهي استشاري أول في تخصص طب الأسرة- في حوار مع برنامج عيادة الجزيرة الأربعاء الماضي، على هامش فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) في العاصمة القطرية الدوحة، والذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء.

وشرحت الدكتورة أن خدمات المعافاة تعنى -إضافة للخدمات الصحية- بتغير أنماط الحياة وتشجيع الناس على سلوك صحي بما يتعلق بالغذاء والحركة والثقافة الصحية، كما تقدم خدمات المعافاة مسبحا وصالة رياضية.

وجالت كاميرا عيادة الجزيرة في جناح مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في مؤتمر ويش، وتحدثت الدكتورة عن خدمات تقدمها المؤسسة، مثل الفحص المبكر للكشف عن سرطان الأمعاء وسرطان الثدي. وأضافت أنه منذ أن بدؤوا في برنامج الفحص المبكر في عام 2015 جرى الاتصال بـ22 ألف مراجع لشرح طبيعة البرنامج وتشجيعهم على الفحص، وتم تحويل عدد منهم إلى مزيد من الفحوصات بعد إجراء الفحص الأولي.

وأضافت الدكتورة أنه توجد برامج أخرى تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مثل طب الأسرة، والصحة النفسية التي يكون التركيز فيها على الأمراض كثيرة الانتشار مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

المصدر : الجزيرة