تلوث الهواء قد يؤدي لتلف الرئتين وفشل القلب

حذرت دراسة بلجيكية حديثة من أن تلوث الهواء يضعف وظيفة الأوعية الدموية في الرئتين، ما قد يؤدي إلى تلف الرئتين وفشل القلب.

وأجرى الدراسة باحثون بمستشفى جامعة بروكسل في بلجيكا، وقدموا نتائجها أمس الأحد أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في ألمانيا.

ولرصد تأثير تلوث الهواء على وظيفة الأوعية الدموية الرئوية، راقب الباحثون أكثر من 16 ألف شخص في الفترة من 2009 إلى 2013.

ووجد الباحثون أن تعرض الأشخاص لملوثات الهواء وعوادم الديزل بشكل متزايد يضعف وظيفة الأوعية الدموية في الرئتين، خاصة بين الأشخاص الذي يعانون توقف التنفس أثناء النوم.

وقال قائد فريق البحث أستاذ أمراض القلب الدكتور جان فرانسوا أرجاشا إن "تلوث الهواء يعتبر مشكلة صحية عامة ورئيسية بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية".

وأضاف أن "ممارسة الأنشطة البدنية والقيام بالمهام اليومية في هذا الهواء الملوث قد ينجم عنها تلف الرئتين، وربما يؤدى ذلك إلى فشل القلب".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قالت منظمة الصحة العالمية إن تلوث الهواء يودي بحياة 6.5 ملايين شخص سنويا، وإن 92% من سكان العالم يعيشون في مناطق تتجاوز مستويات جودة الهواء فيها المعايير الصحية المتعارف عليها.

28/9/2016

كشفت شركة بريطانية عن كاميرا تكشف الملوثات في الجو، وتتيح لمستخدمها رؤية الغازات الملوثة وقياس درجة كثافتها واتجاه انتشارها، وبالتالي تمكنه من الابتعاد عنها وحماية صحته من آثارها السلبية.

15/10/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة