أيهما أفضل التونة بالماء أم بالزيت؟

التونة التي تكون محفوظة في الماء أقل محتوى من السعرات الحرارية والمواد الحافظة (غيتي)
التونة التي تكون محفوظة في الماء أقل محتوى من السعرات الحرارية والمواد الحافظة (غيتي)
قالت أخصائية التغذية رنيم الشماع ردا على سؤال حول التونة، إنها تنصح باستعمال التونة التي تكون محفوظة في الماء وليس الزيت، لأنها أولا تكون أقل محتوى من السعرات الحرارية، وثانيا تكون كمية المواد الحافظة فيها أقل.

وشرحت أن المواد المضافة للأغذية هي مواد تضاف للطعام لتغيير صفة معينة فيه أو حتى تضيف صفة جديدة إليه.

وأضافت -في حديث للجزيرة هذا الصباح اليوم الاثنين- أنه توجد عدة أنواع من الإضافات الغذائية، مثل المواد الحافظة والمواد الملونة والفيتامينات والمعادن، التي قد تضاف لتحسين القيمة الغذائية، ومواد المنكهات.

وذكرت أن القاعدة في تناول هذه الإضافات هي "ما زاد عن حده انقلب إلى ضده"، فمثلا المواد الحافظة يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل، مثل ضعف في عضلة القلب ومشاكل في الكبد وحتى الإصابة بالسرطان.

وأضافت أنه مثلا فإن النيترات والنيتريت الموجودة في معظم اللحوم المصنعة يمكن أن تقود للسرطان والوفاة.

وأوصت الأخصائية بمحاولة الاعتماد على الأغذية الطازجة قدر الإمكان وتقليل تناول الأغذية المصنعة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر مركز أبحاث ألماني السيدات الحوامل والمرضعات من تناول سمك التونة وسمك الزبيدي خلال فترة الحمل أو خلال فترة رضاعة الطفل. وقال المعهد الفدرالي الألماني لتقييم الخطورة (فيرا) إن هذين النوعين من الأسماك يحتويان على سم ميثيل الزئبق الذي يمكن أن يضر بالأجنة والأطفال.

13/9/2005

عرضت صحيفة بوسطن غلوب الأميركية أسباب القرصنة قبالة السواحل الصومالية، وقالت إن شركات الصيد الأجنبية تحرم الصيادين المحليين من مصدر أرزاقهم وتسلب مياه البلاد من ما قيمته 300 مليون دولار من أسماك التونة، إضافة لتعرض السواحل لخطر المواد المشعة والنفايات السامة.

14/4/2009

الجواب هو نعم، وفقا لخبيرة التغذية الألمانية ميلاني باورمان، التي توصي بالإكثار من تناول الأسماك الغنية بالدهون خلال فصل الشتاء، كالماكريل والرنجة والسلمون والسردين والتونة، كونها غنية بفيتامين “د” الهام للجسم.‬

20/1/2014

قال باحثون إن عينة من سمك التونة أخذت من المياه قبالة شواطئ أوريغون وولاية واشنطن، عثر بها على مستويات منخفضة من الإشعاع الناجم عن كارثة فوكوشيما النووية في اليابان.

30/4/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة