تفاؤل المرأة مفيد لصحتها

النساء المتفائلات كن أقل عرضة للإصابة بأمراض السرطان والقلب والأمراض الرئوية والسكتة الدماغية عند بلوغهن سن التقاعد (الألمانية)
النساء المتفائلات كن أقل عرضة للإصابة بأمراض السرطان والقلب والأمراض الرئوية والسكتة الدماغية عند بلوغهن سن التقاعد (الألمانية)

نصحت دراسة أميركية حديثة النساء بالتفاؤل والنظر إلى الجانب المشرق من الحياة، لأن ذلك أفضل لصحتهن وقد يساعد في حمايتهن من أمراض كالسرطان والقلب.

وأجرى الدراسة باحثون بكلية هارفارد للصحة العامة، ونشرت الخميس في الدورية الأميركية لعلم الأوبئة.

وشملت الدراسة أكثر من 70 ألف سيدة، تتراوح أعمارهن بين 58 و83 عاما، على مدى ثمان سنوات لاكتشاف تأثير التفاؤل على صحتهن.

ووجد الباحثون أن المتفائلات كن أقل عرضة للإصابة بأمراض السرطان والقلب والأمراض الرئوية والسكتة الدماغية عند بلوغهن سن التقاعد.

ووجدوا أيضًا أن حالات الوفاة بسبب الأمراض انخفضت بشكل ملحوظ بين المتفائلات، حيث انخفضت وفاتهن بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 39%، والسرطان بنسبة 16%، وأمراض الجهاز التنفسي بنسبة 38%، والوفاة بسبب العدوى بنسبة 52% طوال فترة الدراسة.

وعن السبب في ذلك، كشف الباحثون أن الحالة الذهنية الإيجابية لها تأثير كبير على الصحة، وأن تشجيع الناس على تخيل مستقبل مشرق قد يكون علاجا جيدًا لتحسين الصحة العامة.

وأضافوا أن التفاؤل قد يكون له تأثير بيولوجي ونفسي على الجسم، حيث إن النظرة الإيجابية ارتبطت بانخفاض الالتهابات وقوة صحة القلب.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن باحثون أميركيون اكتشاف المناطق المسؤولة في الدماغ عن جعل أغلب الناس متفائلين بالفطرة مما يتيح رؤية جديدة لعلاج اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق، وأجريت الدراسة باستخدام صور بالرنين المغناطيسي لأدمغة عينة من المتطوعين أثناء تفكيرهم بأشياء مستقبلية إيجابية وأخرى سلبية.

كشفت دراسة جديدة أن القلب السعيد يمكن أن يكون أكثر صحة أيضا، وأفادت بأن أولئك الذين قالوا إنهم يشعرون بالتفاؤل كانت لديهم مستويات أقل من الكورتيسول وهو هرمون قد يسبب -في حالة وجوده بشكل مزمن- ارتفاعا في ضغط الدم وبدانة البطن والخمول.

أظهرت دراسة أميركية أن الذين يتصفون بالتفاؤل يعيشون عمراً أطول مقارنة بنظرائهم المتشائمين، وتتبعت الدراسة أكثر من مائة ألف امرأة على مدى ثماني سنوات كانت فيها المتفائلات أقل احتمالاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم والبول السكري أو الإقبال على التدخين.

توصلت دراسة أميركية إلى أن الذين يتسمون بالتفاؤل يعيشون عمرا أطول مقارنة بنظرائهم المتشائمين. ووجد باحثون بجامعة بيتسبورغ أن النساء اللائي يتوقعن الأفضل أقل احتمالا بواقع 14% للوفاة مقارنة بالمتشائمات، وتقل لديهن بنسبة 30% الوفاة بأمراض القلب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة