سوء استخدام المضادات الحيوية داء عالمي

الأدوية المدرة للبول والمُثبّطة للالتهابات والمُسكنّة للآلام، إلى جانب بعض المضادات الحيوية، والأدوية المحتوية على عقاقير نباتية، مثل عشبة سانت جونز، قد تُزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
العالم فقد حوالي عشرة ملايين إنسان في الفترة التي تلت عام 2010 على خلفية سوء استخدام المضادات الحيوية (الألمانية)
قال الدكتور جاغري بوكا رئيس فريق مكافحة سوء استخدام المضادات الحيوية في الجمعية التركية للأمراض المعدية، إن تعاطي المضادات الحيوية دون لزوم والإسراف في استخدامها يؤديان إلى تكاثر البكتيريا المقاومة لها داخل الجسم، مما قد يسبب أعراضا جانبية تصل أحيانا إلى الوفاة.

وأوضح بوكا -وهو أستاذ الأمراض الالتهابية في جامعة إيجة التركية- أن سوء استخدام المضادات الحيوية هو داء تعاني منه كافة دول العالم.

وأشار بوكا إلى أن أوروبا تفقد سنويا بين 23 و25 ألفا من مواطنيها نتيجة التداعيات المرتبطة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، بينما تفقد الولايات المتحدة الأميركية ما بين 25 و30 ألفا للأسباب نفسها.

ولفت الأكاديمي التركي إلى أن العالم فقد حوالي عشرة ملايين إنسان في الفترة التي تلت عام 2010، على خلفية سوء استخدام المضادات الحيوية.

وعن الجهود التي تبذلها تركيا في هذا الصدد، قال جاغري إن "وزارة الصحة التركية منعت صرف أي مضاد حيوي للمرضى دون إظهار وصفة طبية تشير إلى الحاجة إليه".

وتابع أن "هذه الخطوة لعبت دورا كبيرا في الحد من استخدام المرضى للمضادات الحيوية، مما نتج عنه انخفاض كبير في عدد الوفيات".

بوكا: مع حلول فصل الشتاء وانتشار عدوى الإنفلونزا، يلجأ كثيرون حول العالم إلى تعاطي المضادات الحيوية بكثرة، ونصف هذه الجرعات المتناولة تكون غير لازمة وتسبب الكثير من الأمراض

البكتيريا المقاومة
ولفت بوكا إلى أنه مع حلول فصل الشتاء وانتشار عدوى الإنفلونزا، يلجأ كثيرون حول العالم إلى تعاطي المضادات الحيوية بكثرة، مؤكدا أن نصف هذه الجرعات المتناولة تكون غير لازمة وتسبب الكثير من الأمراض.

وعن الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية، قال الطبيب التركي "رصدنا أعراضا متنوعة للإسراف في استخدام المضادات الحيوية، لعل أبرزها هو تطور البكتيريا المقاومة وما تسببه من آثار سامة على الكلى".

وأضاف أنه "مع الإسراف في استخدام المضادات الحيوية، ترتفع أيضا الإنزيمات في الكبد، فضلا عن تأثيرها سلبيا على الخلايا العصبية في الجسم، ومؤشرات الدم".

وأشار بوكا إلى أن فريقه ينفذ عديدا من الندوات التثقيفية في شتى أنحاء تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، ضمن الأسبوع الدولي لتوعية المواطنين بالأضرار والتهديدات الناجمة عن استخدام المضادات الحيوية.

وأضاف أنهم خلال هذه الندوات يشرحون للجماهير أن المضادات الحيوية هي مجرد علاج للالتهابات البكتيرية، وليس لها أي جدوى أو تأثير مضاد تجاه الأمراض الناجمة عن الفيروسات والفطريات والطفيليات.

وتابع قائلا "علينا التأكد قبل استخدام أي مضاد حيوي من هذه الأسئلة: هل ما أعاني منه مرض ناتج عن التهاب؟ وبعد التأكد من ذلك، نبحث هل هو بكتيري أم لا؟".

وأكد أيضا أن مثل هذه الأسئلة ليست كافية لاستخدام المضادات الحيوية، بل يجب أيضا الخضوع لبعض الفحوصات والتحاليل، ومن ثم بدء تعاطيها وفقا للجرعات المسموح بها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قلق بعد الكشف عن بكتيريا مقاومة لمعظم المضادات

اكتشفت في ولاية بنسلفانيا الأميركية حالة لبكتيريا مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المتوفرة، وعلى رأسها عقار كولستين.

Published On 28/6/2016
A Cambodian health officer takes blood from a villager to check up at Peam village in Sambour Meas commune in Kandal province, Cambodia, 22 February 2016. Cambodian health authorities make a blood test on the villagers as they concern about spreading HIV after found 18 villagers have affected HIV/AIDS.

حدّد العلماء بجامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأميركية سبعة جينات علامتها المميزة أثناء المرض تسمح للأطباء بمعرفة مدى فائدة معالجة العدوى بالمضادات الحيوية.

Published On 8/7/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة