خمس خطوات للوقاية من سرطان الثدي

قدم الدكتور محمد جميل أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام في مصر ورئيس الجمعية المصرية لجراحة الأورام خمس خطوات للوقاية من سرطان الثدي فما هي؟

وأشار جميل إلى أن أسباب المرض لا تزال غير معروفة تماما حتى الآن، لكن هناك عوامل منها الوراثة ونوعية الأكل والهرمونات.

وقدم الدكتور النصائح التالية للوقاية من المرض:

  • المداومة على الرضاعة الطبيعية التي قد تمتد لعامين من عمر المولود، حيث أثبتت الأبحاث أن هناك فوائد طويلة المدى تعود على الأمهات بسبب الرضاعة الطبيعية، لأنها تحد من شدة الإصابة بسرطان الثدي.
  • الزواج قبل سن الثلاثين، حيث إن تأخر سن الزواج وعدم الإنجاب والرضاعة له دور في الإصابة بسرطان الثدي.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات، وعلى رأسها الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، لأنها تفاقم خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • ممارسة النشاط البدني الذي له دور فعال في الحد من سرطان الثدي.
  • الكشف المبكر لسرطان الثدي، وبالتالي العلاج المبكر هو أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات وزيادة عدد الناجيات من المرض، وكلما جرى اكتشاف المرض مبكرا كلما زادت فرص النجاة.

وأشار الدكتور إلى أن الكشف المبكر يكون عن طريق الفحص الإشعاعي للثدي "الماموغرام"، وهو تصوير الثدي بالأشعة السينية، ويعتبر أدق وسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وشدّد على ضرورة الفحص الذاتي للثدي، الذي يجب أن تجريه السيدة لثدييها شهريا، للتأكد من عدم وجود أورام أو عقد صلبة أو أي تغيرات أخرى.

وقال جميل إن "هناك فحص سريري للثدي يجريه أطباء واختصاصيون مدربون، وهؤلاء يمكنهم الحكم على طريقتك في إجراء الفحص الذاتي لثدييك ومدى صحتها".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

كشفت دراسة نرويجية حديثة أن عقار (Axitinib) الذي يستخدم لعلاج سرطان الكلى، يمكن أن يستخدم لعلاج أنواع أخرى من الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون والمستقيم.

يحتفل العالم في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام بالتوعية بسرطان الثدي، وبهذه المناسبة تقدم الجزيرة نت تغطية معلوماتية شاملة عن سرطان الثدي، تضم شرحا عن المرض والكشف المبكر وعوامل الوقاية.

أظهرت نتائج دراسة أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها انخفاض معدلات الوفاة بسرطان الثدي في الولايات المتحدة لكن نسبة الانخفاض بين النساء البيض تظل أكبر مقارنة بنظيراتهن من السود.

منال البدوي أم لطفلين، تم تشخيصها بسرطان الثدي قبل عام، لكنها تصرفت بإيجابية وحصلت على الدعم والعلاج بمؤسسة حمد الطبية بقطر، وقصتها تمنح الدافع للنساء للتركيز على القادم والعيش بإيجابية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة