كيف نقلل أضرار شواء اللحم؟

قالت مختصة التغذية كريستل أبي راشد إن أضرار الشواء تكون أكثر عندما تكون النار على تواصل مباشر مع اللحم، أي أن اللهب يصل للحم، مما يؤدي إلى ظهور سواد على اللحوم، ولذلك ينصح بإزالة الجزء الأسود أو المحروق من الشواء.

وجاء حديث أبي راشد في حوار مع برنامج "الجزيرة هذا الصباح"، وأضافت أن الإكثار من اللحوم الحمراء له أضرار على الصحة، إذ أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين أمراض القلب والشرايين وكثرة استهلاك اللحوم.

وقالت إن الشي بطريقة أفقية (أي عندما يكون اللحم موضوعا بشكل أفقي على النار) يؤدي إلى ذوبان الدهن ونزوله على النار، ومن ثم يحترق ويتأكسد ويصعد ثانية للحم مع اللهب، وهذا ما يجعله مضرا.

وأضافت أن مشكلة الشواء هي أننا لا نستطيع التحكم في درجة الحرارة، ولكن عندما نرى دخانا تصعد من نار الشواء فهذا يشير إلى أن تركيز المواد المسرطنة عالية، لذلك ينصح عندها بالانتظار حتى يتوقف الدخان عن الصعود ويصبح الفحم رمادا.

وقدمت المختصة النصائح التالية للشواء بطريقة صحية:

  • تغليف اللحم بورق قصدير قبل الشوي حتى لا يكون هناك احتكاك بين النار واللحم.
  • الشواء على الكهرباء أو الغاز، وليس الحطب.
  • وضع اللحم بشكل عامودي ولا يكون أفقيا، بحيث ينزل الدهن إلى أسفل ولا يصل مع اللهب.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يعكف منتجو الوجبات الخفيفة الأميركيون على دراسة الطرق الكفيلة بخفض مستويات مادة الأكريلاميد الكيميائية التي يعتقد بأنها تسبب السرطان وتوجد بكثرة في الأطعمة المقلية والمشوية. ويحاول الخبراء التوصل إلى الكيفية التي تمكنهم من التخلص من حامض أسباراجين الذي يعتقد بأنه السبب في تكون هذه المادة.

أفادت دراسة طبية حديثة بأن مركبا يتكون عندما يتفحم اللحم في درجات حرارة عالية مثلما يحدث في حفلات الشواء يشجع على نمو سرطان البروستاتا في الفئران. وهذا المركب الذي أطلق عليه اسم "بي إتش أي بي" يتكون عندما يطهى اللحم في درجات عالية.

أفادت دراسة أميركية جديدة أن السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث اللائي تناولن لحوما حمراء مشوية ومدخنة بقدر كبير على مدار حياتهن، يواجهن خطورة متزايدة بالإصابة بسرطان الثدي. ونصحت الدراسة هؤلاء السيدات بتناول الفواكه والخضراوات لتفادي خطر الإصابة بالسرطان.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة