الثمار الصفراء والحمراء والخضراء تقوي ذاكرة المسنين

المركبات التي تعطي النباتات ألوانها زاهية تدعم وظائف المخ لدى المسنين (الجزيرة)
المركبات التي تعطي النباتات ألوانها زاهية تدعم وظائف المخ لدى المسنين (الجزيرة)

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر والأحمر والأخضر الداكن تعزز قدرة الدماغ، وتحسن وظائف الذاكرة لدى كبار السن.

وأوضح الباحثون بجامعة جورجيا الأميركية أن الفواكه والخضراوات يمكن أن تحسن وظائف الإدراك التي تتراجع في مرحلة الشيخوخة.

وفي دراسة نشرت الأربعاء بدورية الجمعية العصبية الدولية- قال الباحثون إن المركبات التي تعطي النباتات والخضراوات والفواكه ألوانا زاهية وتعرف باسم "الكاروتينات" تدعم وظائف المخ لدى كبار السن، ولها خصائص مضادة للأكسدة، وكذلك فوائد على الصحة البصرية وشبكية العين.

وأشارت إلى أن الكاروتينات موجودة في فواكه وخضراوات مثل الجزر واللفت والسبانخ والبازلاء والبطاطا الحلوة والقرع والفلفل والطماطم والبطاطس والبرتقال.

واستخدم الباحثون تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة تأثير الكاروتينات على نشاط الدماغ، على أدمغة 43 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 و86 عامًا.

ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من الكاروتينات لا يتطلبون الكثير من نشاط الدماغ لإكمال المهام المطلوبة منهم، خاصة المتعلقة بالذاكرة وطلاقة اللسان.

كما وجد الباحثون أن الذين لديهم مستويات أقل من الكاروتينات بأجسامهم اضطروا إلى استخدام قدرة الدماغ، والاعتماد بشكل أكبر على أجزاء مختلفة من الدماغ من أجل تذكّر الكلمات.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تواجه الكثير من الأمهات صعوبة في إقناع أطفالهن بتناول الخضروات، ومن الحيل التي نصح بها الخبراء هي ببساطة الاستمرار في تقديم خضروات متنوعة للطفل على الدوام، وخصوصا حين يكون عمره أقل من سنة واحدة.

3/10/2013

قالت رئيسة قسم التثقيف الصحي في الجمعية القطرية للسرطان الدكتورة محاسن عكاشة إن فصوص الثوم والخضروات والغلال تحمي من السرطان، ناصحة باستهلاك هذه الأغذية بشكل يومي.

29/6/2015

وجد باحثون أن الأطعمة التجارية الجاهزة المخصصة للصغار لها مذاق حلو للغاية لدرجة أن الأطفال لا يقبلون تناول الخضروات الأقل حلاوة في المذاق في مراحل لاحقة من حياتهم.

2/9/2015
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة