محمد الباشا أرسلته مشروبات الطاقة للمستشفى

يروي محمد الباشا (24 عاما) من لبنان قصته مع مشروبات الطاقة، حيث يقول إنه في أحد الأيام كان لديه ثلاثة امتحانات في الجامعة، وشرب ثلاث عبوات من مشروب الطاقة، ليشعر بتعب شديد وينتهي به الأمر في المستشفى، وهناك نصحه الطبيب بعدم شرب مشروبات الطاقة بتاتا، لأنها مضرة بالصحة.

ومصطلح مشروب الطاقة هو مصطلح تجاري تسويقي -ليس علميا ولا طبيا- وضعته شركات المشروبات، يعني عادة المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين إضافة إلى مواد أخرى مثل التورين والغوارانا وفيتامينات "ب"، والتي تدعي أنها تزود مستهلكيها بالطاقة والحيوية.

وجرى تسجيل حالات وفاة ارتبطت بتناول مشروبات الطاقة، وهناك العديد من المخاطر التي ترتبط بها مقابل عدم وجود دلائل علمية كافية تدعم أن هذه المشروبات تعطي شاربها الطاقة حقا.

وتؤكد إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن مشروبات الطاقة ليست بديلا إطلاقا عن الراحة والنوم، وتشدد على ضرورة استشارة الشخص لطبيب أو موفر الرعاية الصحية قبل تعاطيه لأي من مشروبات الطاقة، إذ قد يكون مصابا بظرف أو مرض يؤدي مشروب الطاقة إلى تفاقمه أو إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

وقد يجعل الكافيين في مشروب الطاقة الشخص يقظا إلا أن قدراته على الحكم على الأشياء والعمل قد تبقى غير كافية، وهذا يعني أن كونك مستيقظا نتيجة شربك لمشروب الطاقة لا يعني أنك لست بحاجة إلى الراحة وأنك قادر على قيادة السيارة مثلا، فرغم تناولك لمشروب الطاقة قد تكون قدرتك على التركيز والاستجابة ورد الفعل في الطريق قليلة مما قد يعرضك لخطر الحوادث التي قد تكون قاتلة.

المصدر : الجزيرة