النظام الغذائي المتنوع يحميك من نقص الحديد‬

اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يمكن أن يجنب المرء التعرض لنقص الحديد في الدم. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يمكن أن يجنب المرء التعرض لنقص الحديد في الدم (الألمانية)

أوضح المعهد الألماني لأبحاث التغذية‬ ‫أن من أعراض نقص الحديد الإجهاد والتعب والدوار وتساقط الشعر، غير‬ ‫أن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يمكن أن يجنب المرء التعرض لهذا النقص.

‫ونصح خبراء المعهد الألماني بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تعد‬ ‫اللحوم والبقوليات من أفضل مصادره، ومن الأفضل أن يتم الجمع بين‬ ‫مصادر الحديد والأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ج" مثل عصير الليمون أو‬ ‫السلطة مع شرائح اللحم.‬

‫وأوصى المعهد الألماني بأن يكون شرب القهوة والشاي الأسود بعد فترة من تناول‬ ‫الأطعمة المحتوية على الحديد، لأنهما قد يؤثران على امتصاصه. 

‫وأشار الخبراء الألمان إلى أنه قد لا تظهر أي أعراض لنقص الحديد، إلا‬ ‫أن الأعراض التقليدية تتمثل في الإجهاد والتعب وضيق التنفس والدوار‬ ‫وقلة التركيز، ومن ضمن الأعراض المميزة أيضا لنقصه شحوب البشرة‬ ‫واضطرابات نمو الأظافر وتساقط الشعر.‬

‫وشدد خبراء معهد التغذية على ضرورة استشارة الطبيب للتعرف على الأسباب‬ ‫الكامنة وراء نقص الحديد، مثل عدم تناول‬ ‫كميات كافية منه بالنظام الغذائي، وفقدانه الشديد بسبب حدوث‬ ‫نزيف.

وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد استشارة الطبيب‬ ‫على الفور لمعرفة الأسباب وعلاجها.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

نقص الحديد في الجسم: أسبابه، آثاره وعلاجه

هل تشعر بالتعب باستمرار؟ هل لديك ضعف في التركيز وتساقط للشعر؟ ربما يكون ذلك بسبب نقص الحديد في الجسم. فالحديد ضروري جدا للحياة، ونقصه أحد أكثر المشاكل الصحية انتشارا في العالم.

Published On 18/8/2013
NEW YORK, NY - SEPTEMBER 10: A model (nail detail) prepares backstage at JINsoon for Vera Wang Spring/Summer 2014 fashion show during Mercedes-Benz Fashion Week Spring 2014 at The Stage at Lincoln Center on September 10, 2013 in New York City.

حذرت الرابطة الألمانية لاختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل من أن شحوب البشرة وسهولة تقصف الأظافر تشيران إلى نقص الحديد في الجسم، تماما مثل تساقط الشعر وتشقق زوايا الفم.

Published On 11/9/2013
نقص الحديد: النساء هن المتضررات في المقام الأول!

الحديد ضروري لتشكيل صبغة الهيموغلوبين التي تعطي الدم لونه الأحمر، وهو مهم أيضا لإنتاج الطاقة لعملية التمثيل الغذائي، ولذلك فإن نقصه يؤثر بالدرجة الأولى على الخلايا النشطة وكثيرة الانقسام.

Published On 2/9/2014
نقص الحديد بالجسم يؤدي إلى مخاطر صحية جمة

تشمل آثار نقص الحديد بالجسم تشقّق زوايا الفم وتكسر الأظافر وتقصف الشعر أو سقوطه، وكذلك زيادة الحساسية تجاه البرودة، والإعياء المزمن وعدم القدرة على العمل وشحوب الوجه والإصابة بنوبات اكتئاب.

Published On 30/9/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة