‫فيتامين "ج" يعزز امتصاص الحديد‬

كوب من عصير البرتقال مع الوجبات الغذائية يساعد على تعزيز امتصاص الحديد (الألمانية)
كوب من عصير البرتقال مع الوجبات الغذائية يساعد على تعزيز امتصاص الحديد (الألمانية)
أوضح خبير التغذية شتيفان كابيش‬ ‫أنه يتعين على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تناول كوب من عصير‬ ‫البرتقال مع وجباتهم الغذائية.

وعلل الخبير بالمعهد الألماني للتغذية ذلك‬ ‫بأن فيتامين "سي" يعزز امتصاص الحديد في الدم، ومن ضمن الخيارات‬ ‫الأخرى أنه يمكن تناول عصير الليمون مع شرائح اللحم، والسلطة والفلفل‬ ‫الطازج مع شوربة العدس. ‬

‫وأضاف الخبير الألماني أنه من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من نقص‬ ‫الحديد الانتظار بعض الوقت قبل تناول الشاي والقهوة بعد الطعام، نظراً‬ ‫لأن الشاي الأسود واللبن والشمندر قد تحد من امتصاص الحديد.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت غرفة الصيادلة الألمان من أن تعاطي أقراص الحديد غالباً ما يتسبب بالشعور بآلام بالمعدة، ويرجع ذلك لأنه عادة ما يتم تعاطي هذه الأقراص على معدة خاوية كي تؤتي مفعولها.

الحديد ضروري لتشكيل صبغة الهيموغلوبين التي تعطي الدم لونه الأحمر، وهو مهم أيضا لإنتاج الطاقة لعملية التمثيل الغذائي، ولذلك فإن نقصه يؤثر بالدرجة الأولى على الخلايا النشطة وكثيرة الانقسام.

تشمل آثار نقص الحديد بالجسم تشقّق زوايا الفم وتكسر الأظافر وتقصف الشعر أو سقوطه، وكذلك زيادة الحساسية تجاه البرودة، والإعياء المزمن وعدم القدرة على العمل وشحوب الوجه والإصابة بنوبات اكتئاب.

خوفا من نقص الحديد وسلبياته على الحامل وحياة الجنين، تلجأ بعض الحوامل إلى تناول “مكملات الحديد” دون استشارة طبية أو مراعاة الآثار الجانبية للإفراط بتناول الحديد مما يهدد الصحة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة