إيران والدانمارك ترصدان حالات "أتش5 أن8"

إنفلونزا الطيور "أتش5 أن8" أصاب طيورا برية ومزارع في دول أوروبية عدة وإسرائيل خلال الأسابيع الماضية (الأوروبية)
إنفلونزا الطيور "أتش5 أن8" أصاب طيورا برية ومزارع في دول أوروبية عدة وإسرائيل خلال الأسابيع الماضية (الأوروبية)

قالت المنظمة الدولية لصحة الحيوان إن إيران أعلنت عن اكتشاف بؤرتي إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور "أتش5 أن8" الشديد العدوى في مزارع بمنطقة طهران، وذلك نقلا عن تقرير لوزارة الزراعة الإيرانية. وأعلنت وزارة البيئة والغذاء في الدانمارك أمس الاثنين أنها رصدت أول حالة إصابة بالفيروس في مزرعة دواجن.

وقالت المنظمة في تقرير على موقعها الإلكتروني -وفق ما نقلت رويترز أمس الاثنين- إن الظهور الجديد للفيروس أدى إلى نفوق نحو 5600 طائر من جملة 283 ألفا و500 طائر بعدد من المزارع، في حين أعدمت السلطات بقية الطيور أو ذبحتها.

وقالت الوزارة في تقريرها "يجري حاليا التحقيق في موقع ظهور الحالات لمعرفة مصدر العدوى ورصد أي انتشار محتمل ودورة هذا النوع".

ولم يكتشف هذا النوع من إنفلونزا الطيور بين البشر من قبل مطلقا، لكنه أصاب طيورا برية ومزارع في دول أوروبية عدة وإسرائيل خلال الأسابيع الماضية.

من جانبها، قالت وزارة البيئة والغذاء في الدانمارك أمس الاثنين إنها رصدت أول حالة إصابة بفيروس "أتش5 أن8" في مزرعة دواجن.

وأضافت الوزارة أن نحو ثلث البط البالغ عدده 30 طائرا في مزرعة في شمالي الدانمارك نفقت نتيجة الفيروس نفسه الذي تم رصده في الطيور البرية.

ورفعت السويد حالة التأهب إلى ثاني أعلى درجة بعد ظهور الفيروس في الدانمارك المجاورة.

وقال المجلس السويدي للزراعة أمس الاثنين "نرفع درجة الحماية كإجراء وقائي. ينتشر مرض إنفلونزا الطيور بين الطيور البرية لذلك فإن خطر إصابة الدواجن السويدية يعتبر الآن مرتفعا".

وقبل أسبوع وجهت السلطات الدانماركية المزارع للإبقاء على الطيور داخل غرف مغلقة بعد ظهور الفيروس بين الطيور البرية.

وفي الموجة السابقة من انتشار إنفلونزا الطيور عام 2006، قالت الوزارة إن الدانمارك خسرت نحو 200 مليون كرونة (28.58 مليون دولار) من عائدات الصادرات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت مصادر رسمية الأربعاء إن السلطات المغربية أطلقت برنامجا للتلقيح الوقائي ضد فيروس “أتش9أن2” بجميع وحدات الدواجن بالبلاد، بعد الإعلان عن ظهور إنفلونزا الطيور لأول مرة بالمغرب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة