ذاكرة المرأة أقوى من ذاكرة الرجل

بعض الدراسات أشارت إلى أنه حتى في مرحلة الطفولة، فإن الإناث يتفوقن على الذكور في المهام المتعلقة بالذاكرة (رويترز)
بعض الدراسات أشارت إلى أنه حتى في مرحلة الطفولة، فإن الإناث يتفوقن على الذكور في المهام المتعلقة بالذاكرة (رويترز)

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن النساء يتمتعن بذاكرة أفضل وأقوى من الرجال. وأوضح الباحثون بجمعية سن اليأس في أميركا الشمالية (فييت)، أن المرأة تتفوق على الرجل في تذكر الأحداث والوجوه والأشياء التي يتعين القيام بها، ونشروا دراستهم في دورية "مينوبوز" العلمية.

وشملت الدراسة 212 رجلاً وسيدة تتراوح أعمارهم بين 45 و55 عامًا، لتقدير مستويات الذاكرة والمهارات العقلية لديهم.

ووجد الباحثون أن النساء في مرحلة منتصف العمر يتفوقن على الرجال من نفس الفئة العمرية في كل ما يتعلق بالذاكرة.

وقالوا إن نحو 75% من الرجال والنساء يعانون من مشاكل في الذاكرة كلما تقدم بهم العمر، لكن لا تزال المرأة تتفوق على الرجل عندما يتعلق الأمر بوظيفة الذاكرة، حتى في منتصف العمر ومرحلة الشيخوخة.

وخلص هؤلاء الباحثون إلى أن مستويات هرمون "إستراديول" -وهو من هرمونات "الإستروجين"- تؤثر على التعلم والتذكر، وهو متواجد بكثرة عند النساء أكثر من الرجال.

وأضافوا أن مستويات هذا الهرمون تبدأ في الانخفاض في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وهو ما يؤثر بدوره على مستويات الذاكرة لدى السيدات، لكن تظل مستوياته أفضل من الرجال في نفس المرحلة العمرية.

وتابع الباحثون أن بعض الدراسات أشارت إلى أنه حتى في مرحلة الطفولة، فإن الإناث يتفوقن على الذكور في المهام المتعلقة بالذاكرة، وهذا ينطبق بشكل خاص على الذاكرة اللفظية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن عمل كبار السن التطوعي المنتظم يمكن أن يحميهم من أمراض الشيخوخة، مثل تراجع الذاكرة وضعف الإدراك والمعرفة، ويجعلهم يتمتعون بصحة أفضل جسديا وعاطفيا.

8/10/2016

أفادت دراسة طبية بأن نقص الحديد حتى ولو بدرجة متوسطة قد يعرقل ذاكرة النساء وتعلمهن ولكن مكملات الحديد تخفف هذه المشكلات وتزيد قدراتهن العقلية. والحديد عنصر أساسي لنقل الأوكسجين إلى خلايا الجسم كله.

24/3/2007

أظهرت دراسة أجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية بالتعاون مع جامعة لشبونة أن تناول ثلاثة فناجين قهوة يوميا يقي ذاكرة من يتجاوز عمره الخامسة والستين. ولاحظ معدو الدراسة أن هذا التأثير مقصور على النساء دون الرجال.

7/8/2007

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة لندن أن النساء في منتصف العمر يملكن ذاكرة أفضل من الرجال. وأشارت الدراسة التي شملت 9600 رجل وامرأة في مطلع الخمسينيات من العمر إلى أن النساء تقدمن على الرجال في اختبارين.

12/3/2010
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة