تغيير كيفية رؤية أنفسنا لتعزيز الأكل الصحي

الأورثوريكسيا تعني الهوس بالتغذية الصحية؛ حيث يحرص المريض بشكل قسري على تناول مواد غذائية معينة ومن منتجين محددين ويقوم بحساب الغرامات بكل الأطعمة بدقة متناهية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
إذا رأى الشخص أنه يتناول الطعام الصحي فسيصبح بالفعل أكثر ميلا لاتخاذ قرارات بتناول غذاء صحي (الألمانية)
بالرغم من زيادة الوعي بمخاطر تناول الطعام غير الصحي، فإن الكثيرين يجدون صعوبة في تغيير عاداتهم وتحويلها لعادات غذائية صحية، ولذلك تستمر معدلات البدانة في الارتفاع.

وكشفت دراسة مشتركة لكليتي علم النفس بجامعتي وينونا وويسكونسون بالولايات المتحدة أنه يمكن مكافحة هذه المشكلة عبر تغيير الطريقة التي نرى بها أنفسنا.

وتجيب الدراسة عن كيفية إسهام تحديد هويتنا بأننا لا نأكل سوى الطعام الصحي في أن نصبح أشخاصا يتناولون الطعام الصحي بالفعل.

وتشير إلى أن الأشخاص يتصرفون عادة بطريقة تنسجم مع تصوراتهم عن ذواتهم، فعلى سبيل المثال، إذا رأى الشخص أنه يتسم بالعطف ورعاية الآخرين، فإنه في أغلب الظن سيميل إلى التصرف بطريقة عطوفة مليئة بالاهتمام بالآخرين.

وبالمثل، تؤكد الدراسة أنه إذا رأى الشخص أنه يتناول الطعام الصحي، فسيصبح بالفعل أكثر ميلا لاتخاذ قرارات بتناول غذاء صحي، وتسمي الدراسة هذا الاتجاه "هوية الشخص الفاعل".

وقام الباحثون بتعريض مجموعة من المشاركين لتدخل "النفس كفاعلة"، وذلك لاختبار تلك الفرضية، وتلقى المشاركون توجيهات حول الغذاء الصحي، ثم قام المشاركون بكتابة ورقة عمل تتضمن ستة أهداف لهم ذات صلة بالغذاء، وتحويل هذه الأهداف إلى عبارات فاعلة مثل "تناول المزيد من الفاكهة"، وطلب الباحثون من المشاركين تصور أنفسهم كشخصيات فاعلة، والتفكير في ما يمكن عمله لتحقيق ذلك مع مرور الوقت.

وأظهرت نتائج الدراسة أنه على مدى الأسابيع التالية للبحث، قام المشاركون الذين حددوا هويتهم بأنهم أشخاص يتسمون بتناول الغذاء الصحي، بتناول المزيد من الأكلات الصحية، مقارنة بالمشاركين الآخرين.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط