تعاطي الحشيش يقلل الذكاء

تعاطي الحشيش في سن مبكرة قد يكون له تأثير سلبي على وظائف المخ (الجزيرة)
تعاطي الحشيش في سن مبكرة قد يكون له تأثير سلبي على وظائف المخ (الجزيرة)

قالت دراسة كندية حديثة إن تدخين مخدر الحشيش في سن مبكرة يخفض معدل الذكاء، ويؤثر سلبيا على وظائف الدماغ ويؤدي إلى اختلال العقل.

وأجرى الدراسة باحثو معهد أبحاث الصحة "لوسون" في كندا بالتعاون مع علماء من جامعة ويسترن الكندية، ونشرت أمس الخميس في دورية (Acta Psychiatrica Scandinavica) العلمية.

ولرصد آثار تدخين الحشيش، راقب الباحثون مجموعة من الشباب وقسموهم لمجموعتين الأولى تعاطت مخدر الحشيش قبل بلوغها سن الـ17، بينما لم تدخن المجموعة الثانية الحشيش مطلقا.

وخضع جميع المشاركين في الدراسة لاختبارات نفسية ومعرفية واختبارات قياس معدلات الذكاء، وكذلك مسح الدماغ.

ووجد الباحثون أن تعاطي الحشيش ارتبط مع تراجع درجات معدل الذكاء وحدوث اختلال في العقل، وتراجع في وظائف الإدراك.

وتشير النتائج -وفق تلك الدراسة- إلى أن تعاطي الحشيش قد يكون له تأثير سلبي ليس فقط على وظائف المخ، ولكن أيضا على معدل الذكاء.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

وجدت دراسة طبية بريطانية دليلا مقنعا على أن دخان القنب الهندي (الحشيشة) تسبب عطباً للحمض النووي بطرق يمكن أن تؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان لدى البشر.

أعلنت وزيرة الصحة في أروغواي أمس الأربعاء أن بلادها ستسمح للأطباء بأن يسموا الحشيش في وصفاتهم الطبية لعلاج حالات معينة، مثل تخفيف الآلام في حالات السرطان، وكذلك التشنجات أو الصرع.

حذر عالم أسترالي من أن الحشيش يدمر الدماغ ويؤدي إلى الإدمان الشديد، إذ إن واحدا من كل ستة مراهقين متعاطين له يصبحون مدمنين، مما يحمل خطر حدوث ضرر لأمخاخهم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة