عقار لسرطان الكلى قد يعالج أنواعا أخرى

الأدوية المدرة للبول والمُثبّطة للالتهابات والمُسكنّة للآلام، إلى جانب بعض المضادات الحيوية، والأدوية المحتوية على عقاقير نباتية، مثل عشبة سانت جونز، قد تُزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
تغيير مسار الأدوية يعمل على اختبار أدوية جرت الموافقة عليها بالفعل، وأثبتت فاعلية في علاج أمراض معينة (الألمانية)

كشفت دراسة نرويجية حديثة أن عقار (Axitinib) الذي يستخدم لعلاج سرطان الكلى يمكن أن يستخدم لعلاج أنواع أخرى من الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون والمستقيم.

وأجرى الدراسة باحثون بقسم العلوم بجامعة برجن بالنرويج، ونشرت السبت في دورية "الأكاديمية الوطنية للعلوم".

وقضى الفريق البحثي بقيادة البروفيسور كارل كلاند سنوات عديدة في البحث عن مركبات توقف الإشارات الكيميائية، التي تؤدي إلى النمو السريع لخلايا السرطان، عبر البحث في خمسمئة عقار معروف.

واكتشف الباحثون أن عقار (Axitinib) الذي يعالج سرطان الكلى يوقف تجديد الأوعية التي تؤثر بدورها في نمو الخلايا السرطانية، كما أنه يحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الأورام الخبيثة.

ويعتقد الفريق البحثي أن اكتشافهم يمكن أن يتحول لعلاج فعّال لأنواع أخرى من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون والمستقيم.

وأوضح الباحثون أن دراستهم تأتي في إطار اكتشاف مجال جديد من الأبحاث يسمّى "تغيير مسار الأدوية"، لعلاج أمراض أخرى، حيث يجري العمل على نوع معين من الدواء لمعرفة ما إذا كان يؤثر في علاج أمراض أخرى.

وأضاف الباحثون أن هذه المقاربة تعمل على تقليل الوقت والمجهود والتكلفة المرتفعة لعملية إنتاج نوع جديد من العلاج التي قد تأخذ أكثر من 14 عاما.

وتعتمد هذه المقاربة على اختبار أدوية جرت الموافقة عليها بالفعل، وأثبتت فاعلية في علاج أمراض معينة، إضافة إلى عدم خطورتها على الإنسان.

المصدر : وكالة الأناضول