ثلاثة أكواب قهوة يوميا تخفض خطر إصابة النساء بالخرف

كشفت دراسة أميركية حديثة أن النساء الأكبر سنا اللائي يشربن من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا قد يكن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال ضعف الإدراك والمعرفة.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة ويسكونسن ميلووكي الأميركية، ونشروا نتائجها يوم السبت في دورية "علم الشيخوخة".

وشملت الدراسة 6467 من السيدات اللائي تزيد أعمارهن عن 65 عاما في أميركا، وخلال فترة المتابعة التي استمرت 10 سنوات رصد فريق البحث استهلاك السيدات من المنبهات التي تحتوى على الكافيين وعلى رأسها القهوة والشاي، وعلاقتها بتطور الإصابة بالخرف وضعف الإدراك.

ووجد الباحثون أن استهلاك من 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميا، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي يوميا، ارتبط مع انخفاض مخاطر الخرف وضعف الإدراك والتدهور المعرفي بنسبة 36%.

وقال الباحثون إن دراستهم لم تحدد الصلة المباشرة بين استهلاك القهوة والمشروبات التي تحتوى على الكافيين وانخفاض مخاطر الخرف، كما أنها لا تجزم بأن هذه النتائج يمكن تعميمها على الرجال.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يلجأ البعض إلى تناول الحلوى أو ‫احتساء القهوة من أجل التخلص من الشعور بالتعب والخمول في الصباح الباكر ‫أو أثناء العمل مثلاً، فما مدى فعالية هذه الوسائل؟

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن تناول فنجان إلى فنجانين من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، وكلما زاد عدد فناجين القهوة انخفض خطر الإصابة بالمرض بنسب أكبر.

أكد باحثون إيطاليون أن تناول فنجان قهوة أو فنجانين يوميا يحمي من ألزهايمر، ولكنهم أوضحوا أن تجاوز هذه الكمية أو عدم شرب القهوة بالمرة يعرض الإنسان للإصابة بمشكلات في الذاكرة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة