هل البيض البني أفضل من الأبيض؟ ولماذا أغلى؟

السبب في لون البيض هو الدجاج الذي يضعه فالدجاج الأحمر يبيض بيضا بنيا والدجاج الأبيض يبيض بيضا أبيض (دويتشه فيلله)
السبب في لون البيض هو الدجاج الذي يضعه فالدجاج الأحمر يبيض بيضا بنيا والدجاج الأبيض يبيض بيضا أبيض (دويتشه فيلله)

عادة ما يكون سعر البيض البني أغلى من نظيره الأبيض اللون، فما السبب؟ وهل له علاقة بالقيمة الغذائية للبيض، أي هل البيض البني أفضل غذائيا من الأبيض؟

بداية، إن السبب في لون البيض هو الدجاج الذي يضعه، فالدجاج الأحمر يبيض بيضا بنيا، فيما يبيض الدجاج الأبيض بيضا أبيض، فالبيض يأخذ لونه لأسباب جينية بحتة.

وعلى الصعيد الغذائي، فإنه لا توجد فروق غذائية مهمة بين البيض البني والأبيض، فصحيح أن البيض البني يحوي كمية أكبر من أحماض "أوميغا 3" المفيدة مقارنة بالأبيض، بيد أن الفرق بينهما ليس كبيرا إلى حد أنه لا يمكن ملاحظته كما ينقل موقع (Business Insider) عن العالم ترو بوي المتخصص في علم الحيوان بجامعة كورنيل الأميركية.

إذن ما هو السبب في كون البيض البني أغلى ثمنا؟

الجواب أن السبب في ذلك يعود لعوامل اقتصادية بحتة، إذ يقول الخبراء إن الدجاج الأبيض يستهلك طعاما أقل من الدجاج الأحمر، ولهذا يكون سعر البيض البني أغلى من الأبيض، ولا علاقة للأمر بنوعية البيض.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

أكل قشر البيض ليس مفيدا للصحة، بل يحمل مخاطر أهمها انتقال الأمراض، وخاصة السالمونيلا التي تكون موجودة في البيض الملوث على قشرته وفي داخله، وإنفلونزا الطيور، وذلك لأن قشر البيض عادة ما يكون ملوثا بإفرازات الطيور وبرازها، والتي تحمل الفيروس.

30/1/2014

هل تناول البيض في السحور صحي؟ وهل يمكن للجميع شرب مشروب العرق سوس؟ هذه الأسئلة وغيرها تناولتها عيادة الجزيرة أمس الأحد بحلقة حازت أكثر من 86 ألف مشاهدة.

20/6/2016
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة