شراكة فرنسية برازيلية لإنتاج لقاح مضاد لزيكا

A lab technician works at the "microinjection area" inside Sun Yat-Sen University-Michigan State University Joint Center of Vector Control for Tropical Disease, the world’s largest "mosquito factory" which breeds millions of bacteria-infected mosquitoes, in the fight against the spread of viruses such as dengue and Zika, in Guangzhou, China July 28, 2016. Picture taken July 28, 2016. REUTERS/Bobby Yip
منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة طوارئ صحية في فبراير/شباط الماضي بسبب زيكا (رويترز)

عقدت شركة سانوفي الفرنسية اتفاق تعاون مع معهد بحوث برازيلي رائد للإسراع في تطوير لقاح مضاد لزيكا؛ مما يعزز موقع الشركة في السباق للقضاء على الفيروس الذي ينقله البعوض.

ويأتي الاتفاق مع مركز فيوكروز للصحة العامة في البرازيل بعد اتفاق مماثل أبرمته سانوفي في يوليو/تموز الماضي مع معهد بحوث تابع للجيش الأميركي.

وقالت سانوفي أمس الخميس إن الجهات البحثية الثلاث ستعمل معا على "تعزيز فرص النجاح في تطوير وترخيص لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس زيكا في أسرع وقت ممكن".

وكانت الشركة الفرنسية تفوقت على نظيراتها في ما يتعلق ببحوث اللقاح المضاد لزيكا، مما عكس خبرتها في تطوير لقاحات أخرى مضادة لفيروسات مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة طوارئ صحية عالمية في فبراير/شباط الماضي بسبب الارتباط الواضح بين زيكا مع صغر حجم الرأس -وهو تشوه يصيب المواليد- ومشكلات نمو خطيرة؛ الأمر الذي دفع لحشد الجهود من أجل الإسراع في تطوير اللقاح.

المصدر : رويترز