الصين تتعهد بمراقبة بيئية أفضل لتحسين الصحة

Buildings are seen during a moderately polluted day in Nanjing, Jiangsu Province, China, April 19, 2016. REUTERS/Stringer ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA.
التلوث من أكبر المخاطر على الصحة العامة في الصين (رويترز)

قالت الصين إنها تهدف إلى وضع نظام بيئي شامل بحلول عام 2030، في إطار جهودها لتحسين صحة المواطنين وزيادة متوسط عمر الفرد.

وقال مجلس الوزراء الصيني في خطة بعنوان "صين صحية 2030" نشرها الثلاثاء، إنه سيضع "أكثر أنظمة الحماية البيئية صرامة" للإشراف على البناء والضوضاء وتلوث الغلاف الجوي والتربة وجودة المياه والبيئة الريفية.

وأضاف المجلس أن النظام الجديد سيرصد مناطق خطر التلوث العالي ويقيم منصة موحدة للكشف عن المعلومات البيئية.

وقال إن الصين تهدف إلى رفع متوسط عمر الفرد إلى 79 عاما بحلول 2030 من 76.3 عاما في 2015، وإنها ستعمل على سد انعدام توازن خاص بالنوع بوضع "نظام كامل لمراقبة المواليد".

ويهدف النظام إلى تحسين الصحة العامة وتوفير ماء الشرب النظيف ومعالجة قضايا صحية ريفية أخرى.

كما أنه يسعى للحد من الوفيات بين الرضع وقتلى المرور والإفراط في التدخين وشرب الخمور، والعمل على تحسين معدلات الشفاء من السرطان والوفيات المبكرة نتيجة للأمراض المزمنة، وتعزيز التدخل الطبي في حالة الأمراض النفسية.

يشار إلى أن التلوث يعد من أكبر المخاطر على الصحة العامة في الصين، إذ يلقى باللوم على الضباب الدخاني في المنطقة الشمالية في ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي والوفيات المبكرة. وأثار تفشي تلوث التربة والمياه مخاطر صحية أيضا.

وقالت منظمة الصحة العالمية في دراسة نشرت في سبتمبر/أيلول إن التلوث الجوي أودى بحياة أكثر من مليون شخص في الصين عام 2012.

المصدر : رويترز