ملايين الدولارات من كوكاكولا وبيبسي لمؤسسات صحية

كشفت دراسة حديثة أن شركتي بيبسي وكوكاكولا قد قدمتا تمويلا بملايين الدولارات لست وتسعين مؤسسة صحية في الولايات المتحدة، منها مؤسسات معنية بمكافحة البدانة.

ووفقا للدراسة فإن هذا التمويل هو أمر مستغرب ويأتي في سياق تحسين صورتي الشركتين أمام الجمهور، كما أنهما عملتا ضد التشريعات التي تكافح استهلاك المشروبات الغازية.

وأجرى الدراسة الباحثان دانيال آرون ومايكل سيغل، ونشرت في المجلة الأميركية للطب الوقائي.

وكتب الباحثان في مقدمة الدراسة أن هاك عدة مقالات سابقة أشارت إلى أن شركات الصودا تستخدم مواردها لعرقلة التدخلات الصحية العامة التي قد تقلل من استهلاك المشروبات الغازية.

وقالا إنه خلال فترة الدراسة من عام 2011 إلى عام 2015 ضغطت شركتا بيبسي وكوكاكولا ضد 29 تشريعا في الصحة العامة يهدف إلى الحد من استهلاك المشروبات الغازية أو تحسين التغذية.

وكتب الباحثان أنه "من المثير للدهشة وجود رعاية لمنظمات طبية من قبل أكبر شركتين للصودا في البلاد"، مضيفيْن أن هذا التمويل يثير شكوكا بشأن وجود التزام صادق لتحسين صحة الجمهور لدى المؤسسات الصحية التي تلقت التمويل، إذ من خلال قبول التمويل من هذه الشركات فإن المنظمات الصحية تشارك عن غير قصد في خططها التسويقية.

وأوصى الباحثان في ختام الدراسة المنظمات الصحية بإيجاد مصادر بديلة للدخل حتى توقف زيادة استهلاك المشروبات الغازية التي تتم بشكل غير مباشر ودون قصد (نتيجة قبولها التمويل من شركات الصودا).

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

خبراء تغذية بتناول اللبن العيران (السائل)، خاصة في فصل الصيف، بدلاً من المشروبات الغازية، بسبب فوائده التي تتضمن إنعاش الجسم، وتعويض السوائل والمواد التي يفقدها الجسم بسبب التعرق. ., لبن العيران، لبن عيران، عيران

نصح خبراء تغذية بتركيا بتناول لبن العيران خاصة في فصل الصيف بدلا من المشروبات الغازية، بسبب فوائده التي تتضمن إنعاش الجسم، وتعويض السوائل والمواد التي يفقدها بسبب التعرق.

Published On 13/7/2016
ذكرت دراسة سويدية أن شرب المشروبات الغازية ومشروبات سكرية أخرى يرفع نسبة الإصابة بأنواع نادرة من سرطانات المرارة والقنوات الصفراوية، فيما نصح أخصائي بأمراض السرطان بالاكتفاء بالماء عند العطش من أجل التمتع بصحة جيدة.

ذكرت دراسة سويدية جديدة أن شرب المشروبات الغازية ومشروبات سكرية أخرى يرفع نسبة الإصابة بأنواع نادرة من سرطانات المرارة والقنوات الصفراوية، بينما نصح أخصائي بأمراض السرطان بالاكتفاء بالماء عند العطش.

Published On 15/7/2016
المشروبات الغازية

أفادت دراسة نشرت أمس الثلاثاء في مجلة “أميركان جورنال أوف بابليك هيلث” أن أول ضريبة محلية تفرض في الولايات المتحدة على المشروبات الغازية السكرية قد حدت من استهلاك تلك المشروبات.

Published On 24/8/2016
المشروبات الغازية

نبهت دراسة أسترالية جديدة عشاق المشروبات الغازية إلى التفكر مليا قبل الإقدام على شرب هذه المرطبات السكرية حيث أثبتت التجارب المختبرية إمكانية أن تحدث تغييرا كبيرا بالمخ.

Published On 15/11/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة