ألمانيا تنشئ سجلا لبنوك النطف حفظا للأنساب

أي وضعية الأفضل للمرأة عند التلقيح الاصطناعي؟, إخصاب, حمل، حامل، إنجاب، حيوانات منوية، الحيوانات المنوية
ألمانيا تعتزم إنشاء سجل للمتبرعين بالحيوانات المنوية حتى يتمكن الأطفال المولودون بعمليات التلقيح الصناعي من معرفة آبائهم الحقيقيين (دويتشه فيلله)
لطالما شكلت بنوك الحيوانات المنوية -التي يتم التبرع لها لمساعدة العقيمين على الإنجاب- قضية شائكة على الصعيد القانوني والأخلاقي، حيث يرى معارضوها أنها تؤدي لولادة أطفال من علاقة غير شرعية وخارج إطار الزوجية، لأن المتبرع "بالحيامن" (الحيوانات المنوية) ليس زوج الأم التي تتلقاها، كما أنها تؤدي إلى اختلاط الأنساب، وهذا ما دفع ألمانيا إلى التخطيط لإنشاء سجلات للمتبرعين.

إذ كشفت تقارير صحفية أن وزارة الصحة الاتحادية الألمانية تعتزم إنشاء سجل للمتبرعين بالحيوانات المنوية حتى يتمكن الأطفال المولودون بعمليات التلقيح الصناعي من تحديد هوية آبائهم الحقيقيين.

وذكرت صحيفة "راينيشه بوست" الألمانية يوم السبت -استنادا إلى مشروع قانون حصلت على نسخة منه- أنه من المنتظر في ضوء هذه الخطوة أن تخزن بنوك الحيوانات المنوية مستقبلا بيانات المتبرع، وتشمل هذه البيانات الاسم الأول واسم العائلة وتاريخ ومحل الميلاد والجنسية ومحل الإقامة.

وسيتم السماح لهذه البنوك بإعطاء الحيوانات المنوية التي تم التبرع بها إلى مؤسسات إنجاب طبي، تلتزم من جانبها بالاحتفاظ ببيانات الأم والطفل المولود.

ومن المنتظر أن يتم إنشاء سجل اتحادي ببيانات المتبرعين بالحيوانات المنوية لدى المعهد الألماني للتوثيق الطبي والمعلومات في مدينة كولونيا، وسيلتزم المعهد بتخزين هذه البيانات عن كل مولود لمدة 110 أعوام.

كما ينص المشروع على أنه ليس من حق المتبرع ولا من حق الوالدين القانونيين للمولود أن يعرف كل منهم الآخر، لكن مشروع القانون يعترف بهذا الحق للمولود اعتبارا من سن السادسة عشرة. 

وسيتم منح معلومات متزامنة لكل من الطفل ووالده الحقيقي (المتبرع) بحيث يتاح للأخير إمكانية طلب لقاء بالابن.

وذكرت الصحيفة أن وزير الصحة هيرمان جروهه يعتزم توضيح أن المتبرعين لن يتم اعتبارهم آباء من الناحية القانونية وذلك لحمايتهم من أي مطالبات بالرعاية أو مطالبات أخرى.

يشار إلى أن خطوة تسجيل أسماء المتبرعين بالحيامن قد تكون حلا لمشكلة اختلاط الأنساب، لكنها لا تحل القضايا الأخلاقية الناتجة عن كون المتبرع ليس زوج الأم، وبالتالي فإن الطفل المولود ليس نتاج علاقة زواج شرعية.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

توصل باحثون أستراليون إلى أن تعرض الجنين لسموم السجائر يؤثر تأثيرا مباشرا على الخلايا الجذعية في الخصيتين، مما يؤدي لانخفاض دائم في عدد الحيوانات المنوية فى المستقبل.

Published On 2/10/2014
Pilates instructor Zainab Abbas (R) smokes a cigarette as she sits with a friend after lunch in Lahore February 19, 2014. Abbas opened her fitness studio, Route2Pilates, in Lahore, after receiving training in Bangkok, Thailand. She carries out rehabilitation workouts for people with joint problems as well as specialised workouts for pregnant women. Though instability continues to plague Pakistan and many areas are dominated by social conservatism, some of the country's more affluent residents have worked to fashion a very different kind of lifestyle for themselves. Pictures of men and women taking part in all sorts of activities and professions - from being a pilates instructor, to a textile retail entrepreneur, to a member of a rock band - offer a different view of Pakistan to images of conflict that often make the news. Picture taken February 19, 2014. REUTERS/Zohra Bensemra (PAKISTAN - Tags: SOCIETY) ATTENTION EDITORS - PICTURE 16 OF 25 FOR PACKAGE 'THE OTHER PAKISTAN' TO FIND ALL IMAGES SEARCH 'ZOHRA UPPER'

أكد اختصاصي علم الوراثة توماس هاف خطأ الاعتقاد بأن الرجال يمكنهم الإنجاب في أي وقت دون مشاكل، لأن الحيوانات المنوية لدى الرجل لا تكون بحالة جيدة مع التقدم في العمر.‬

Published On 22/4/2014
أطفال الآباء المتقدمين في العمر أكثر عرضة للإصابة بالتوحد وقصور الانتباه وفرط الحركة

توصلت دراسة أميركية إلى أن تناول خضروات وفواكه تحتوي على بقايا مبيدات الآفات يؤدي إلى تراجع جودة الحيوانات المنوية بشكل ملحوظ، وبالتالي انخفاض خصوبة الرجال.

Published On 2/4/2015
TO GO WITH Vietnam-lifestyle-environment-agriculture,FEATURE by Tran Tri Minh HaThis picture taken on January 22, 2015 shows farmer Vu Huu Nhung spraying his family's cabbage field at the Dang Xa commune on the outskirts of Hanoi. Last year, Vietnam spent more than 770 million USD importing pesticides, official figures show, and experts say much more is being smuggled over the border illegally from China. Exported produce is monitored closely for banned pesticides. AFP PHOTO / HOANG DINH NAM

توصلت دراسة حديثة إلى أن الذكور الذين يولدون عبر تقنية أطفال الأنابيب (IVF) يعانون انخفاضا في عدد الحيوانات المنوية لديهم.

Published On 7/10/2016
أي وضعية الأفضل للمرأة عند التلقيح الاصطناعي؟, إخصاب, حمل، حامل، إنجاب، حيوانات منوية، الحيوانات المنوية
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة