بعض أدوية ضغط الدم ترتبط باضطرابات نفسية

لهذا يجب الحذر من ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
الاكتئاب وأمراض القلب من الأمراض الشائعة والصلة بينها قد تكون متبادلة (دويتشه)

أظهرت دراسة حديثة أن الأدوية الشائعة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تزيد من مخاطر الإصابة باضطرابات حادة في الحالة المزاجية.

وقال الباحثون إن من يتناولون أدوية تعرف باسم حاصرات بيتا ومضادات الكالسيوم لأكثر من تسعين يوما تزيد إلى المثلين احتمالات دخولهم المستشفى لعلاج اضطرابات نفسية حادة مثل الاكتئاب الحاد أو الاضطراب ثنائي القطب، مقارنة مع مرضى يعالجون ارتفاع ضغط الدم بما يطلق عليه مضادات أنجيوتنسين.

لكن الطبيب ساندوس بادمانابان -من معهد أمراض القلب والشرايين والعلوم الطبية بجامعة غلاسكو في بريطانيا– الذي قاد فريق الدراسة قال إن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية يجب ألا يتوقفوا عن ذلك.

وأضاف "هؤلاء الأشخاص يحتاجون للاستمرار على أدويتهم لأنها فعالة في منع الأزمات القلبية والجلطات".

وكتب هو وزملاؤه بدورية "ارتفاع ضغط الدم/هايبرتنشن" أن الاكتئاب وأمراض القلب من الأمراض الشائعة، والصلة بينها قد تكون متبادلة.

وأضافوا أنه على سبيل المثال يرتبط الاكتئاب ثنائي القطب بزيادة بمقدار المثلين في احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم والوفاة بسبب مشكلات في القلب.

وقال بادمانابان إن هناك أدلة كذلك على أن حاصرات بيتا مرتبطة بمشكلات نفسية مثل الاكتئاب، وأظهرت بعض الأدلة الجينية الحديثة كذلك أن مضادات الكالسيوم ترتبط باضطرابات المزاج.

ولدراسة الصلة بين أدوية ارتفاع ضغط الدم والاضطرابات النفسية، قام الباحثون بتحليل بيانات مستشفى شملت 144066 مريضا تتراوح أعمارهم بين أربعين وثمانين عاما تناولوا هذه الأدوية لمدة تسعين يوما على الأقل للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

وتم استبعاد أي شخص كان قد عولج بمستشفى من قبل من اضطرابات نفسية. وعلى مدى نحو خمس سنوات دخل 299 مريضا المستشفى للعلاج من اضطرابات نفسية. وأظهرت الدراسة أن من يستخدمون حاصرات بيتا ومضادات الكالسيوم أكثر عرضة للاضطرابات النفسية مرتين مقارنة بغيرهم بعد حساب أثر عوامل أخرى مثل العمر والنوع والصحة العامة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

علاقة أكيدة بين قلة الحركة والنشاط التي تطغى على سلوك بعض الأطفال

كشفت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن أكثر من عُشر الأطفال الأميركيين يعانون من اضطرابات نفسية، وأن نصفهم لا يتلقى الرعاية الطبية المتخصصة.

Published On 15/12/2009
تغيير الطقوس يساعد في الإقلاع عن التدخين

كشفت دراسة طبية هامة أوردتها صحيفة إندبندنت البريطانية أن التدخين قد يكون علامة على مرض نفسي بعدما تبين أن ثلث المدخنين يعانون من اضطرابات نفسية. وقال الخبراء إنه ينبغي على الأطباء أن يدرسوا إحالة المدخنين إلى خدمات الصحة النفسية.

Published On 29/3/2013
A currency trader reacts as he works at the foreign exchange dealing room of the Korea Exchange Bank headquarters in Seoul, South Korea, Friday, July 11, 2014. Asian stock markets were muted Friday, following the lead of Wall Street traders spooked by worries about the soundness of a bank in Portugal that raised the specter of more financial turmoil in Europe. South Korea's benchmark Kospi dropped 0.70 percent at 1,988.74.( AP Photo/Ahn Young-joon).

لا يزال الانتحار السبب الرئيسي للوفاة بين الشباب بكوريا الجنوبية، وهو فعل قد ينجم عن اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب الحاد الذي قد يرتبط بعوامل خارجية مثل الظروف الاقتصادية وصعوبات الدراسة.

Published On 14/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة