كيف تدلك نفسك ذاتيا؟

التدليك الذاتي يعمل على تحفيز عملية الأيض وتنشيط عملية إفراز هرمونات السعادة وتقوية جهاز المناعة، مما يساعد على إزالة الانسدادات والاسترخاء البدني والذهني. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
تعد الرقبة والأكتاف أكثر أجزاء الجسم عرضة للشد العضلي (الألمانية)

قال البروفيسور الألماني إنغو ‫فروبوزه إنه يمكن ‫محاربة أعراض الشد العضلي عن طريق التدليك الذاتي، ‫مما يساعد على الاسترخاء البدني والذهني.

‫وأردف ‫فروبوزه -وهو مدير مركز الصحة في الجامعة الألمانية الرياضية- أن تدليك الوجه يعد من الوسائل الفعالة ‫للتدليك الذاتي، حيث تساعد هذه التقنية على الشعور باسترخاء فوري.

ولهذا ‫الغرض يتم المسح برفق بباطن الكف من الأنف في اتجاه عظم الوجنات إلى ‫الأذن، ليتم بعد ذلك تحريك الأصابع بلطف على مواضع الوجه البارزة، وأيضا ‫يتم المسح على منطقة الفم والعينين بلطف، ولإرخاء الذقن يتم الضغط عليه ‫بحركات خفيفة، كما أن حركات الطرق اللطيفة يمكنها تخفيف التوتر وزيادة ‫تأثير شد الجلد.

‫وتعد الرقبة والأكتاف أكثر أجزاء الجسم عرضة للشد العضلي، ويرجع السبب ‫في الأغلب إلى الجلوس الطويل في المكتب أو التحميل على جانب واحد.

‫ويمكن تدليك عضلات الرقبة تدليكا خفيفا، ويتم ‫البدء من مؤخرة الرأس انطلاقا من الفقرات العنقية العلوية، ومن هناك ‫تنزلق اليد بمحاذاة الفقرات العنقية إلى الفقرات الصدرية.

‫وينبغي تدليك المواضع التي تظهر عليها أعراض الشد بشكل خاص جيدا، ‫حيث يتم مسح العضلات بمزيد من الضغط بأطراف الأصابع.

وأكد البروفيسور الألماني على ضرورة ألا ينتج عن أي من تقنيات التدليك أي ‫شعور بالألم، حيث يلزم أن يعود ذلك على الجسم بالراحة، وبعدها يلزم ‫أخذ نحو ربع ساعة للراحة، وذلك للاسترخاء والإحساس بالتأثير ‫الذي أحدثه التدليك الذاتي بالجسد.

المصدر : الألمانية